fbpx

المشاهد نت

قياديات لحج: لا مشروعية لحكومة بلا نساء

لحج – صلاح بن غالب
أكدت رئيسة القطاع النسوي لحزب المؤتمر الشعبي العام بمحافظة لحج، عائدة عاشور، أنه لا مشروعية لحكومة بدون مشاركة المرأة.

وأشارت عاشور ل “المشاهد“، إلى أن استبعاد النساء من التشكيل الحكومي الجديد يعد إسقاطًا لقيم الشراكة الحقيقةؤ فالكل يدرك أن الاحزاب لديها كفاءات نسوية، شاركن بفعالية في مخرجات الحوار الوطني.

ولفتت إلى أن إقصاء المرأة عن المشاركة السياسية وصنع القرار يتنافى مع كل إلتزامات اليمن وفق الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المرأة، وتناقض واضح لبرامج الأحزاب في هذا الخصوص.

وفي ذات السياق، ذكرت عضو محلي شورى حزب الإصلاح بمحافظة لحج، الدكتورة إنتصار السقاف، أن حرمان المرأة من المشاركة فيوالتشكيل الحكومي الجديد هو بمثابة عنف قائم على النوع الاجتماعي من قبل المتفاوضين بالرياض، تزامناً مع فعاليات الأيام الدولية 16 لمناهضة العنف ضد المرأة.

إقرأ أيضاً  10 آلاف انتهاك ضد المدنيين باليمن

وكان بيان صادر عن تكتل النساء الحزبيات بمحافظتي عدن ولحج، تلقى “المشاهد” نسخه منه، قد دعا رئيس الجمهورية والأحزاب إلى إعادة النظر في تشكيلة الحكومة وضرورة تقديم نسبة لمشاركة المرأة في الحقائب الوزارية.

كما طالب البيان الحكومة بضرورة عودة أعضاء الحكومة لممارسة أعمالهم من الداخل اليمني وتلمس معاناة الشعب عن كثب.

وكان عدد من القيادات النسوية من كل المحافظات اليمنية قد أعلنوا في بيان مشترك، تمسكهم بإشراك المرأة في الحكومة الجديدة، رافضين خلوها من الأسماء النسائية لتولي حقائب وزارية، معتبرين ذلك تخليًا من الدولة عن التزاماتها أمام المجتمع الدولي.

مقالات مشابهة