الأمم المتحدة تعلق على الموقف الأمريكي بشأن تصنيف جماعة الحوثي “كمنظمة إرهابية”

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش

واشنطن ـ فاطمة العنسي

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، عن قلقة الشديد إزاء التأثير المحتمل لتصنيف الولايات المتحدة لجماعة الحوثي ، في قائمة مجموعة الإرهاب، على الوضع الإنساني في اليمن.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة – في بيان نشره مكتب المبعوث الأممي على “تويتر” رصده “المشاهد” إن “الأمم المتحدة قلقة للغاية من التأثير المحتمل لتصنيف الولايات المتحدة للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، على الوضع الإنساني وخطر المجاعة في اليمن”.

ووفق البيان فإن، 80% من الشعب تقريبًا يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية، بالإضافة إلى أن 50.000 يعيشون بالفعل في ما يشبه المجاعة، مع وجود 5 ملايين آخرين على بعد خطوات منها.

ولفت إلى أنه لا يزال منع المجاعة هو الأولوية القصوى في الوقت الحالي، وأضاف “للقيام بذلك، نحتاج إلى زيادة التمويل الإنساني، ودعم الاقتصاد، والعمل على وضع حد للعنف”.

إقرأ أيضاً  غريفيث يدعو السعودية إلى العمل على تسوية سياسية في اليمن

مؤكدًا أنه بحلول نهاية العام الماضي، كانت خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2020 قد تلقت 50 % فقط (1.70 مليار دولار أمريكي) من مبلغ 3.38 مليار دولار الضروري للعمليات الإنسانية، وهذا أقل من نصف ما تم استلامه في العام 2019.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت الاثنين الماضي، عزمها تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في قائمة مجموعات الإرهاب، وسط مخاوف منظمات إغاثية وإنسانية دولية من قرار الخارجية الامريكية، الذي سينعكس على الشعب اليمني لاسيما في المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، مما سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة