المشاهد نت

شبوة …تدشين المرحلة الأولى من مشروع ميناء قنا النفطي

محافظ شبوة اثناء افتتاحه المرحلة الأولي من مشروع ميناء قنا الصورة منقولة من وكالة "سبأ"

شبوة – فاروق محمد :

افتتح محافظ شبوة اليوم المرحلة الأولى من مشروع ميناء قنا النفطي والتجاري .

ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة في خبر لها أن محافظ شبوة محمد صالح بن عديو دشن عملية تفريغ أولى الشحنات النفطية الواصلة إلى الميناء والتي تقدر بسبعة عشر ألف طن.

وأوضح المحافظ بن عديو بأن الميناء يمتلك مزايا طبيعية وملاحية تؤهله أن يكون من أهم الموانئ اليمنية.

وأشار محافظ شبوة خلال الافتتاح إلى أن الميناء سيساهم في رفع القدرات المالية والاقتصادية بالمحافظة وتعزيز الحركة التجارية والاستثمارية في محافظات إقليمي سبأ وحضرموت.

شبوة ...تدشين المرحلة الأولى من مشروع ميناء قنا النفطي
سفينة راسية في ميناء قنا بمحافظة شبوة الصورة نقلا عن وكالة “سبأ”

وطالب المحافظ بضرورة العمل على إكمال العمل في المشروع بشكل سريع، موضحًا أن المرحلة الأولى سوف يستكمل فيها تركيب منصات التفريغ وتثبيت قطع الخزان العائم و بنية الخدمات الأساسية والتحتية لمشروع الميناء.

إقرأ أيضاً  القضاء المصري يبت في قضية «الدبعي وشجاع»

ويأتي افتتاح ميناء قنا بعد أن كانت السلطة المحلية قبل أشهر قد أعلنت عن اعتزامها تنفيذ مشروع قنا النفطي والتجاري بالشريط الساحلي بمديرية رضوم والذي يعد المنفذ البحري الأهم لمحافظة شبوة الغنية بالنفط.

يشار إلى أن ميناء قنا هو من أقدم الموانئ اليمنية القديمة، ويقع الميناء على ساحل البحر العربي، ويبعد عن المكلا بحوالي 120 كيلو متراً، وعن عتق المركز الإداري لمحافظة شبوة بحوالي 140 كيلومتراً، وورد ذكره في الكثير من الكتب التاريخية.

وفي اليمن هناك مؤسسة موانئ خليج عدن ( ميناء عدن )و مؤسسة موانئ البحر العربي وتضم ميناء المكلا وسقطرى وميناء تشطون وميناء الشحر ومؤسسة موانئ البحر الأحمر وتضم ميتاء الحديدة وميناء المخاء .

مقالات مشابهة