الحوثيون يعلنون عن مفاوضات جديدة مع الحكومة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – محمد عبدالله:

أعلنت جماعة الحوثي، السبت، وصول وفدها التفاوضي إلى الأردن للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة مع الحكومة.

وقال مسؤول ملف الأسرى في الجماعة، عبد القادر المرتضى، إنه وصل الى العاصمة الأردنية (عمّان) للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات على ملف الأسرى برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، رصدها “المشاهد”، أنه يأمل أن يُكتب لهذه الجولة النجاح في تحرير أكبر عدد من الأسرى والمعتقلين من كل الأطراف.

ولم يصدر بعد أي تعليق من قبل الحكومة أو الأمم المتحدة حول موعد انطلاق المفاوضات الجديدة.

إقرأ أيضاً  حضرموت.. خفر السواحل تضبط كميات من الممنوعات

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت تأجيل عقد جولة جديدة من المشاورات بشأن الأسرى، كان من المفترض أن تتم في العاصمة الأردنية عمّان في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وتشمل الإفراج عن 300 أسير ومعتقل من الجانبين.

ومنتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت الحكومة وجماعة الحوثيين سراح 1056 أسيراً برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في أكبر صفقة تبادل بين الطرفين منذ اندلاع الحرب بينهما، عام 2014.

وسبق أن نجحت وساطات محلية متكررة بالإفراج عن العديد من الأسرى والمحتجزين في عدة مناطق باليمن خارج إطار الأمم المتحدة التي تتولى الإشراف عن ملف تبادل الأسرى المتعلق باتفاق السويد.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2018، قدمت الحكومة اليمنية في مشاورات السويد قوائم بـ 8200 معتقل في سجون الحوثيين الذين بدورهم سلموا كشوفات بـ 8 ألف أسير في سجون الحكومة.

وتعثر تطبيق اتفاق السويد بين الجانبين رغم مضي عامين على توقيع الاتفاق في ظل اتهامات متبادلة بعرقلة التنفيذ.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة