fbpx

المشاهد نت

” شوكة الميزان” وثائقي عن محافظة شبوة

المشاهد – خاص
تبث قناة يمن شباب مساء غدٍ الاحد فيلمًا وثائقيًا بعنوان: “شبوة.. شوكة الميزان” والذي تتبّع فيه الأحداث والتحولات التي شهدتها ثالث أكبر محافظات اليمن مساحةً.

ويسلط الوثائقي الضوء على فترات مختلفة، منذ اجتياح جماعة الحوثي في أبريل/نيسان 2015، مرورًا بالمواجهات مع قوات المجلس الانتقالي عام 2019، وصولاً ألى الطفرة والانتعاش في البنية التحتية والمشاريع التنموية التي شهدتها محافظة شبوة.

ويبحث الفيلم عن الدور الذي لعبه أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح في إخضاع شبوة لسيطرة جماعة الحوثي والقوات الموالية لصالح، خلال تحالف الجانبين.

كما يستعرض الوثائقي، وهو من إعداد الزميل عمر العمقي، فصولاً من البطولات التي سطرتها القوات الحكومية والمقاومة الشعبية على مدى عامين من المعارك العنيفة مع جماعة الحوثي، والتي شهدتها الحدود الشمالية الغربية للمحافظة.

ويقدم شهادات وروايات حياة لعدد من نخب المجتمع الشبواني، ويسعى عبر ضيوفه إلى تقديم إجابات دقيقة عن قضايا محيرة في هذه الجغرافيا المناوئة لمشاريع التمزيق والتفتيت والهوية اليمنية، بحسب وصف معدي الفيلم.

إقرأ أيضاً  إحصائية جديدة بعدد الألغام التي تم انتزاعها في اليمن

الوثائقي، الذي يحتوي على صور حصرية تنشر لأول مرة عن منابع النفط ومشروع تصدير الغاز في بلحاف، إضافة إلى تصوير أجزاء من الفيلم عبر طائرة درون، يتطرق إلى نشأة القوات التي شكلتها دولة الإمارات لتكون أداتها على الأرض، ووسيلتها لتنفيذ التصفيات.

كما يتناول الفيلم الوثائقي كيفية تمكن للقوات الحكومية -بمساندة من القبائل ودعم السلطة المحلية- التفوق في أول امتحان جمهوري على غيرها من المحافظات، وإعادة الاعتبار للدولة وتعزيز نفوذها وحضورها وهيبتها.

يذكر أن الزميل الصحفي عمر العمقي -معد الفيلم- من الصحفيين المتخصصين في مجال إعداد التحقيقات الاستقصائية، والتي ناقشت الكثير من القضايا الحيوية وللهامة سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا.

مقالات مشابهة