الحكومة ترد على تقرير الخبراء بشأن غسل الأموال

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – محمد عبدالله

انتقدت الحكومة، تقرير فريق لجنة الخبراء التابعة لمجلس الأمن، ووصفت ما جاء فيه بأنه “ادعاءات غير صحيحة”.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”، إن لقاءً افتراضيًا عُقد بين ممثلين عن الحكومة وفريق لجنة الخبراء، للرد على ما ورد في تقرير اللجنة الأخير، وبالأخص الاتهامات الموجهة للحكومة بشأن الوديعة السعودية.

وأضافت الوكالة أن ممثلي الحكومة قدموا لفريق الخبراء إيضاحات شاملة حول ما ورد من ادعاءات غير صحيحة في التقرير، وما تضمنه من أخطاء منهجية ورقمية في احتساب ومقارنة أسعار السلع خلال الفترة المذكورة في التقرير.

ويعد هذا اللقاء هو الأول بين الحكومة ولجنة الخبراء منذ إصدار الأخيرة تقريرها السنوي بشأن الأوضاع والانتهاكات في اليمن.

إقرأ أيضاً  26 مارس: 84 إصابة و10 وفيات بكوفيد-19

واتهم تقرير اللجنة، الحكومة بالتلاعب في سوق العملة، وغسل جزء كبير من الوديعة السعودية، أدرت على بعض التجار مكاسب بلغت قيمتها نحو 423 مليون دولار.

وكانت السعودية قد أودعت بالبنك المركزي اليمني (مقره مدينة عدن) في 2018 مبلغ ملياري دولار، بهدف تمويل شراء السلع الأساسية لتعزيز الأمن الغذائي ومن أجل استقرار أسعار تلك السلع محليًا.

ومنذ مارس 2015، يشهد اليمن حرب عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، وتسببت في تدهور الوضع الصحي والإنساني والاقتصاد، فضلًا عن نزوح نحو 3 ملايين شخص.

كما يحتاج أكثر من ثلثي السكان إلى المساعدات الإنسانية، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة