المشاهد نت

أبرز أجندة زيارة غريفيت إلى طهران

صنعاء – وهب العواضي :

يواصل المبعوث الأممي لدى اليمن، مارتن غريفيث، إجراء مباحثات في العاصمة الإيرانية طهران، بشأن استئناف العملية السياسة بين أطراف النزاع، ووقف إطلاق النار في اليمن.
وقال الناطق الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن غريفيث تبادل مع مسؤولين ايرانيين وجهات النظر حول اليمن، وكيفية إحراز تقدم نحو استئناف العملية السياسية.
وأوضح دوجاريك، أن غريفيث بحث مع جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، الحاجة الملحة لإحراز تقدم نحو وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وفتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على موانئ الحديدة.
وأشار إلى أن زيارة المبعوث الأممي لإيران تأتي في إطار جهوده الدبلوماسية لدعم حل سياسي تفاوضي للنزاع في اليمن، يلبي تطلعات الشعب اليمني، لافتًا إلى أن الأولوية العاجلة للمبعوث هي دعم الاتفاق بين أطراف النزاع لوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، واتخاذ تدابير إنسانية عاجلة.
مضى يومان على زيارة غريفيث إلى إيران، في زيارةٍ هي الأولى منذ تعيينه مبعوثًا لليمن، ويرى مراقبون أنها قد تكون انعطافًا جديدًا في مسار العملية السياسية في اليمن، تزيد من فرص تحقيق السلام، ومساعي إيجاد حلول جذرية تنهي الصراع.

مقالات مشابهة