تقرير عن انتهاكات بحق الصحفيين في اليمن وشهادات جديدة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – فاروق محمد

أصدر مرصد الحريات الإعلامية في اليمن تقرير أكد فيه رصد 143 انتهاكًا، كان أبرزها مقتل 3 صحفيين، وإصدار أحكام بإعدام 11 صحفيًا في إطار محاكمات مسيسة تفتقر لأبسط القواعد والاجراءات القانونية. و تنوعت الانتهاكات بين 3 حالات قتل، و11 حكم إعدام ضد صحفيين، و 7 حالات اختطاف، و 10 حالات إصابة، و 11 حالة اعتقال و 11 حالة اعتداء، و 15 حالة تهديد، و4 إيقاف عن العمل، و 5 حالات انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية، و 66 حالة أخرى.

وتصدرت جماعة الحوثي قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 70 انتهاكًا من إجمالي الحالات المسجلة خلال العام الماضي، و44 حالة انتهاك مارستها أطراف تابعة للحكومة اليمنية، و22 انتهاكًا قام بها مجهولون، و3 حالات مارستها أطراف تابعة لمسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي، و4 حالات قام بها متنفذون.

ورصد التقرير خلال العام الماضي 37 حالة انتهاك بمدينة الجوف، و30 حالة بمدينة صنعاء، و22 حالة انتهاك بمدينة تعز، وعدن بـ 17 حالة انتهاك، و15 حالة انتهاك بمدينة حضرموت، ثم مدينة مأرب بـ 10 حالات، ثم محافظات إب بعدد 3 حالات، ومحافظتي شبوة والضالع بـحالتي انتهاك لكلٍ منها على حده، ثم محافظات الحديدة ولحج والبيضاء وسقطرى وأبين بـ حالة واحدة لكلٍ منها على حدة.

وكان المرصد قد عقد ندوة قبل أيام تحدث مجموعة من الصحفيين الذين تم الإفراج عنهم من سجون جماعة الحوثي عن ما تعرضوا له في سجون جماعة الحوثي من أساليب تعذيب نفسية وجسدية مخيفة وأكد الصحفي حسن عناب – وهو أحد الصحفيين الخمسة الذين تم الإفراج عنهم في عملية تبادل الأسرى مع الحكومة – عن عملية اختطافه وكيف عاش المعاناة داخل سجون جماعة الحوثي طوال خمسة أعوام ونصف. وأوضح عناب في شهادته خلال ندوة أقامها مرصد الحريات الإعلامية في اليمن قبل أيام أن جماعة الحوثي مارست عليهم شتى أنواع التعذيب والإساءة والحبس الانفرادي.

إقرأ أيضاً  ندوة حول حرية الصحافة في اليمن

وأضاف عناب أن جماعة الحوثي كانت تتعامل معهم بشكل أقسى من بقية السجناء فقط لأنهم صحفيون، لافتًا إلى أن الجماعة كانت لا تقدم لهم أي خدمات طبية ولا تغذية مناسبة، وكانت الأوضاع الصحية داخل السجن سيئة والنظافة منعدمة وتمر أيام ليس هناك مياه في الحمامات، وهذا ما يجعلهم يمتنعون عن الأكل. وأشار عناب إلى أن فترة السجن كانت قاسية بكل تفاصليها خلفت مضاعفات مرضية لكل الصحفيين الذين تم إخفاؤهم من قبل جماعة الحوثي في السجون .

و شارك عشرات الصحفيين والحقوقيين عبر تطبيق الزوم استعرض مصطفى نصر ما تضمنه تقرير حرية التعبير من انتهاكات متعددة بإجمالي 143 انتهاك كان أبرزها مقتل ٣ صحفيين، وإصدار أحكام بإعدام ١١ صحفيًا في إطار محاكمات مسيسة تفتقر لأبسط القواعد والإجراءات القانونية

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة