المشاهد نت

اختيار الروائي اليمني علي المقري لعضوية جائزة «البوكر»

الروائي اليمني علي المقري

عدن – عصام صبري:

اختارت الجائزة العالمية للرواية العربية الكاتب والروائي اليمني علي المقري لعضوية لجنة التحكيم لجائزة “البوكر” العالمية للرواية العربية لهذه الدورة، بحسب تأكيد المقري لـ”المشاهد”.

وستُمنح للروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2021، جائزة مالية تبلغ 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول تموز/يوليو 2019 وحتى آخر آب/أغسطس 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة.

ومن بين الروايات التي صعدت إلى القائمة الطويلة في هذه الدورة رواية “فاكهة للغربان” للروائي اليمني أحمد زين مع روائيين عرب آخرين، وفقاً للموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية.

اختيار الروائي اليمني علي المقري لعضوية جائزة «البوكر»
رواية للروائي علي المقري

كما وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة كتّاب من 11 بلداً، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاماً، وتعالج الروايات قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي اليوم، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة في العام العربي، وقضايا أخرى متعلقة بالحروب في المنطقة.

وتُمنح الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة مالية سنوية لأصحاب الإبداع الروائي الناطقين باللغة العربية، وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن.

يشار إلى أن الكاتب والروائي اليمني علي المقري، حاصل على جائزة التنويه الخاص من قبل لجنة تحكيم جائزة الرواية العربية.

وللكاتب المقري عدد من الروايات المتميزة أشهرها “اليهودي الحالي”، و”حرمة”، و”طعم أسود”، و”بخورعدني”.

كما ألف المقري المولود في محافظة تعز، عددًا من المجموعات الشعرية، أبرزها “ترميمات، نافذة الجسد، يحدث في النسيان”.

وترأس المقري مجلة “غيمان” التي أسست سنة 2007.

مقالات مشابهة