المشاهد نت

إجراءات جديدة من أجل تنظيم بيع الأسماك في تعز

تعز – مكين العوجري :

أكدت مؤسسة المسالخ في تعز أنها بصدد إيقاف العبث في حراج الأسماك وترتيب عملية بيعها وفق الاشتراطات الصحية والرقابة على الجودة.

وقال مدير عام مؤسسة المسالخ حسين المقطري لـ” المشاهد” إن الحراج الخاص في زيد الموشكي بمديرية القاهرة خارج عن رقابة المؤسسة وصحة البيئة، مضيفًا أن الحراج غير مؤهل وأن التبريد بدائي باستخدام الثلج والملح ويتسبب في إتلاف الأسماك.

واتهم المقطري القائمين على الحراج بالتعنت وعدم الالتزام بدفع إيجارات المؤسسة العامة للمسالخ ولم يقوموا بالدفع منذ 5 سنوات إلا جزًا بسيطًا منها، حسب تعبيره .

وأوضح المقطري أن المؤسسة ستعلن عن مزاد علني للمنافسة للبيع بالجملة في سوق الأسماك بالسوق المركزي التابع للمؤسسة العامة للمسالخ، من أجل كسر الاحتكار وتوفير الأسماك بأسعار مناسبة، وفقًا للمعايير الصحية للاستهلاك.

وعزا المقطري ارتفاع أسعار الأسماك في تعز إلى أحتكار بيع الأسماك ووصولها إلى تعز على بعض الموردين بشكل حصري وعدم وجود منافس لهم.

إقرأ أيضاً  نجاح وساطة محلية بفتح طريق يربط بين شرق محافظة تعز ولحج

وأشار المقطري إلى أنه “كان فى السابق هناك حراج خاص فى المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم فى المركزي، كان يتم فيه التحريج للأسماك بشكل يومي، وكان يأتي بشكل طازج يوميًا وبأسعار مناسبة لوجود تنافس بين موردي الأسماك في نقل حراج السمك من السوق المركزي، إلا أنه خرج عن الرقابة ومراقبة الجودة من قبل مؤسسة المسالخ وصحة البيئة”.

وأكد المقطري أنه “لا توجد أي إيرادات تصل خزينة الدولة من حراج السمك، فهناك 1% للمؤسسة العامة للمسالخ لا يتم دفعه، وكذلك1% للمصائد السمكية ولا يوجد تأمينات للعاملين فيه منذ سنيين”، داعيًا السلطة المحلية إلى حسم الموضوع للأهمية الصحية والجودة وكذلك تنمية إيرادت المحافظة التى يتم التلاعب بها بشكل وآخر”.

وتشهد أسواق الأسماك في مدينة تعز ارتفاعًا كبيرًا للأسعار رغم تردي عملية التنظيم وسوء التخزين وغياب الرقابة على الجودة.

مقالات مشابهة