fbpx

المشاهد نت

الاتحاد الأوروبي يعلق على المبادرة السعودية

بروكسل – فاطمة العنسي :

اعتبر الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن المبادرة السعودية، التي أعلن عنها أمس الإثنين، لإنهاء الحرب، في سبيل تحقيق سلام مستدام في البلاد، “خطوة إيجابية في اتجاه السلام”.

وقال الاتحاد الأوروبي عبر بيان رسمي نشره، على موقعه رصده “المشاهد”، إن الاتفاق السياسي الشامل يظل الحل الوحيد الطويل الأمد لإنهاء الحرب في اليمن.

مؤكدًا تشجيع جميع الأطراف على المشاركة دون تأخير مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث.

وشدد الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة “الإعلان فورًا عن وقف لإطلاق النار والإطلاق السريع لعملية سياسية شاملة”، مثمناً “الجهود التي تبذلها عمان والولايات المتحدة في هذا الصدد”.

وأعلنت السعودية، أمس الإثنين، عن طرح مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب القائمة في اليمن.

إقرأ أيضاً  لقاء عُماني يمني لمناقشة مستجدات السلام

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن “المبادرة السعودية تشمل وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وأضاف أن “التحالف بقيادة السعودية سيخفف حصار ميناء الحديدة وإيرادات الضرائب من الميناء ستذهب إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي”، كما “سيسمح بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة”.

وقال الوزير إن بلاده “تدعو حكومة اليمن والحوثيين إلى الموافقة على المبادرة”.

ولفت وزير الخارجية إلى أن “المبادرة السعودية تتضمن إعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء أزمة اليمن”، مؤكدًا أن وقف إطلاق النار سيبدأ بمجرد موافقة الحوثيين على المبادرة.

مقالات مشابهة