fbpx

المشاهد نت

تضليل عدن المستقلة بشأن الاعتداء على مظاهرة سيئون

تظاهرة سيئون في 15 مارس 2021 تحولت إلى مادة تظليل من قبل قناة عدن المستقلة

سيئون- محمد سليمان

الادعاء

مقطع فيديو نشر على صفحة الفيس بوك التابعة لقناة عدن المستقلة بتاريخ 15مارس 2021 معنون بـ”مليشيات الاخوان الإرهابية تطلق الرصاص على المتظاهرين بسيئون”

يظهر مقطع الفيديو الذي يمتد لمدة دقيقتين وأربعة عشر ثانية لقطات متفرقة لمئات المتظاهرين الذين يرددون شعارات ضد التدهور المعيشي وكذا السلطات المحلية بوادي حضرموت، كما تظهر لقطات أخرى اثناء تواجد عدد من العربات العسكرية التي عليها عدد من الجنود اثناء إطلاق النار الحي مع هروب المحتجين أثناء الإطلاق الكثيف للرصاص الحي.

ناشر الخبر

قناة عدن المستقلة

 تحقيق المشاهد

بعد البحث عن مقطع الفيديو عبر ادوات وبرامج البحث المختلفة ثبت أن المقطع حقيقي ويعود الى مظاهرة جماهيرية أقيمت بتأريخ 15 مارس 2021 في سيئون ثاني أكبر مدن محافظة حضرموت، شرق اليمن. المظاهرة كانت قد دعت اليها عدد من المكونات الشبابية وقطاع الطفل والمرأة والنقابات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي المنادي بانفصال جنوب اليمن. ورفعت خلال المظاهرة الاعلام التابعة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا وشعارات تندد بالتدهور المعيشي وانهيار سعر الصرف. كما قام المتظاهرين الغاضبين بقطع عدد من الطرق وإحراق الإطارات وباقتحام مبنى إدارة السلطة المحلية بوادي وصحراء حضرموت بوسط مدينة سيئون والقيام بأعمال شغب وتكسير لبعض النوافذ والابواب وكذا الدراجات النارية والسيارات المتواجدة في ساحات المبنى. لكن استخدام الفيديو تم بطريقة مظللة للأسباب التالية:

  1. أن مناطق وادي حضرموت لا تتواجد فيها مليشيات مسلحة لأن مؤسسات الدولة حاضرة وبقوة فيها وتتولى الحماية فيها أدارة الأمن التابعة لوزارة الداخلية في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا تحت رئاسة عبدربه منصور هادي، وكذا قيادة المنطقة العسكرية الاولى التابعة لوزارة الدفاع.
  2. يظهر واضحاً وجود أطقم عسكرية تابعة للجيش والأمن وكذا يظهر عدد من الجنود المرتدين للزي العسكري للجيش اليمني وهو ما ينفي تدخل ما أطلق عليه مليشيا في فض اقتحام المتظاهرين لمبنى إدارة السلطة المحلية.
  3. عدد المصابين في المقطع 6 اشخاص والحقيقة أن مصدر طبي محلي يتحفظ المشاهد باسمه خوفا على حياته أكد للمشاهد وجود 4 إصابات 3 منها طفيفة وواحدة متوسطة.
إقرأ أيضاً  تعرف على صانعة الكونكريت

المصادر

مراسل المشاهد – المادة المرئية – ادوات البحث العكسي على الانترنت-التحليل النقدي للمادة

مقالات مشابهة