المشاهد نت

21 إصابة بكورونا المستجد في مأرب

مأرب – محمد شرف

قال مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة مأرب، شمال شرق اليمن، أنه تأكد إصابة 21 حالة بفيروس كورونا المستجد في المحافظة منذ مطلع العام الحالي 2021.

وأكد مسؤول الإعلام الصحي بمكتب الصحة في مأرب، زياد الراعي ل “المشاهد” أن الفحوصات المخبرية أكدت إصابة 21 حالة بفيروس كورونا، توفت منها أثنتين، من أصل 125 حالة مشتبهة.

وبحسب الراعي أجريت الفخوصات المخبرية لعدد 81 حالة، فيما شخصت 25 حالة سريريًا من قبل الأطباء.

واستقبلت أقسام العزل 17حالة 9 منها في العناية المركزة و4 حالات على أجهزة التنفس الصناعي فيما 8 حالات وضعها مستقر وتخضع للعزل المنزلي، وتقوم فرق الاستجابة بمتابعتها وتقديم الرعاية الصحية والارشادات، و 12حالة تخضع للرعاية الطبية في أقسام الرقود بأقسام العزل، وبقية الحالات تم عزلها منزليًا.

وقام مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالعزيز الشدادي بإعادة تفعيل لجنة طوارئ كورونا  بالمكتب، ووجه جميع المستشفيات برفع الجاهزية وإعادة تفعيل أقسام العزل والفرز بالمستشفيات وتطبيق كافة الإجراءات لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا.

وأوضح الراعي أن المكتب قام بتفعيل 97 فريق في كل مناطق المديريات كفرق استجابة رديفة تتكون من طبيب ومخبري وتثقيف صحي لتقوم بالنزول إلى الحالات، حال تلقي بلاغات بوجود حالات مشتبهة، لمتابعتها وأخذ عينة للفحص وارسالها للمختبر المركزي، وعند تأكد إصابة الحالة بفيروس كورونا تقوم الفرق بتقديم الرعاية الطبية والتوعية الصحية وحصر المخالطين والزامهم بالعزل المنزلي وفي حال تضاعفت الحالة تقوم بتحويلها إلى مراكز وأقسام العزل.

إقرأ أيضاً  مسؤول في مصلحة الهجرة يؤكد طباعة كمية كبيرة من الجوازات

وأكد الراعي قائلًا: “لدينا ثلاثة أقسام ومراكز عزل، هي مركز عزل بمستشفى 22مايو بالجوبه، وقسم عزل بمستشفى كرى العام، ويجري حاليًا استكمال تجهيز مركز العزل الرئيسي خلال اليومين القادمين بعد نقله من مقره الرئيسي في الجامعة عند بدء العام الدراسي الجامعي وسيبدأ باستقبال الحالات التي تحال إليه”.

وعن جاهزية أقسام ومراكز العزل قال الراعي إنه يتوفر فيها عدد 25 عناية مركزة مجهزة، وأكثر من 40 سرير رقود، موضحًا أن طواقمها الطبيه تزيد عن 120 مابين اخصائيين واطباء عموم وفنيين عناية وخدمات مساعدة.

ودعا مسؤول الإعلام الصحي بمكتب الصحة في مأرب، المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية إلى دعم المحافظة، خاصة في ظل ما تشهده المحافظة من مواجهات عسكرية والضغط الشديد على المستشفيات، مطالبًا كافة وسائل الإعلام والإعلاميين والإذاعات المحلية بالمحافظة بضرورة التفاعل وتوعية المجتمع من خلال بث الفلاشات التوعوية وكذا مكتب الأوقاف والإرشاد والخطباء.

وأشار الراعي إلى إن مكتب الصحة وجه مذكرة إلى السلطة المحلية لطلب إعادة تفعيل لجنة الطوارئ بالمحافظة واللجنة الفنية وضرورة تكاتف كل الجهود من قبل بقية الجهات، لتنفيذ توجيهات وتعليمات اللجنة العليا للطوارئ في إتخاذ التدابير الإحترازية الإستعدادت، آملًا سرعة تطبيقها من قبل لجنة الطوارئ بالمحافظة والتحرك العاجل لحماية المواطنين.

وطالب مسؤول الإعلام الصحي بمكتب الصحة العامة والسكان السلطة المحلية بدعم القطاع الصحي بالمحافظة وخاصة مركز العزل الرئيسي بموازنة تشغيلية لكي يقدم خدماته الطبية والإسعافية بالشكل المطلوب.

مقالات مشابهة