fbpx

تقرير يوثق انتهاكات لحقوق الإنسان في مأرب

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة أرشيفية لأحد مخيمات النازحين في مأرب

مأرب – محمد عبدالله :

قال مكتب حقوق الإنسان في محافظة مأرب (شمال شرقي اليمن)، اليوم الأحد، إنه وثق 14 ألف و680 انتهاكًا ارتكبتها جماعة الحوثي ضدّ المدنيين في المحافظة خلال ستة أعوام.

وأوضح المكتب في تقرير أشهره خلال مؤتمر صحفي، أن الانتهاكات شملت 615 حالة قتل طالت مدنيين، وإصابة 1512 آخرين جراء الألغام والمقذوفات والصواريخ التي أطلقها الحوثيون على الأحياء السكنية بالمحافظة، وفق وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

وأضاف التقرير أنه وثّق 391 حالة اعتقال و109 حالات إخفاء قسري بالإضافة إلى 43 حالة تعذيب في سجون الحوثيين، فضلًا عن تهجير ونزوح 8 آلاف و912 أسرة من عدة مديريات بمحافظة مأرب.

وأشار إلى توثيق 148 انتهاكًا طالت منشآت عامة، وألفين و322 منشأة خاصة، لافتًا إلى توثيق 69 حالة اعتداء على منشآت ومرافق طبية و16 حالة إعاقة ومنع وصول مساعدات إنسانية و(7) حالات اعتداء على أعيان وأماكن أثرية وتاريخية في المحافظة.

إقرأ أيضاً  مقتل شخصين بنيران الحوثيين في تعز

في السياق، اتهم مدير إدارة المخيمات في الوحدة التنفيذية للنازحين بمأرب خالد الشجني، جماعة الحوثي بالقصف المدفعي والصاروخي على عدد من مخيمات النزوح في المحافظة خلال الفترة من يناير 2020 إلى مارس 2021.

وقال إن القصف أدى إلى إغلاق 27 مخيمًا، وتهجير أكثر من (2671) أسرة من تلك المخيمات.

ومنذ ستة أعوام تشهد محافظة مأرب مواجهات بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، لكنها تصاعدت منذ مطلع العام الحالي وتسببت في خسائر بشرية ومادية في صفوف المدنيين، وفق تقارير حقوقية.

ومع استمرار المواجهات الدائرة في المحافظة، تحذر منظمات دولية من تفاقم الوضع الإنساني خصوصًا وأن مأرب تضم قرابة مليوني نازح.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة