المشاهد نت

لقاح كوفيد – 19 يصل اليمن

عدن – مكين العوجري

وصلت، ظهر اليوم الأربعاء، إلى مطار عدن الدولي، أول دفعة لقاح كوفيد ـ 19 إلى اليمن، وذلك عبر منظومة كوفاكس؛ لمواجهة الموجة الثانية من الجائحة.

وقالت منظمة اليونسيف إن اليمن تسلمت اليوم 360 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19، تم شحنها عبر منظومة كوفاكس، والتي تضم كل من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI)، والتحالف العالمي من أجل اللقاحات (غافي)، واليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية.

وأشارت اليونيسف في بيان لها حصل “المشاهد” على نسخة منه، إلى أن لقاحات استرازينيكا المرخصة والمصنعة من قبل معهد المصل في الهند ستعمل على حماية العاملين الصحيين، وغيرهم من الفئات السكانية ذات الأولوية والمعرضين لخطر الإصابة بكوفيد-19 ووقايتهم منه.

وأكدت أن ممثل اليونيسف في اليمن السيد، فيليب دواميل، وممثل منظمة الصحة العالمية، الدكتور أدهم إسماعيل، استلما اللقاحات في مدينة عدن برفقة كلٍ من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، ووكيل الوزارة الدكتور علي الوليدي.

وأضافت اليونسيف “وقد وصلت اللقاحات البالغ عددها 360,000 جرعة إلى جانب 13,000 صندوق لحفظ اللقاحات، و 1,300,000 من المحاقن واللازمة لبدء حملة التطعيم بشكل آمن وفعال.

وتمثل هذه الدفعة الأولى جزءًا من 1,9 مليون جرعة ستحصل عليها اليمن مبدئيًا خلال العام 2021.

وقال فيليب دواميل، ممثل اليونيسف في اليمن: “يمثل وصول الجرعات الأولى للقاح كوفيد-19 لحظة حاسمة في مكافحة الفيروس في اليمن.

وأضاف: بينما يستمر كوفيد-19 في حصد المزيد من الأرواح في جميع أنحاء العالم، أصبح بمقدور اليمن الآن حماية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمن فيهم العاملين الصحيين والذين سيكون بمقدورهم الاستمرار في تقديم تدخلات منقذة لحياة الأطفال وعائلاتهم”.

إقرأ أيضاً  اليمن تحصد جائزة في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

و أضاف: “أن اللقاحات فعالة ومنقذة للحياة.. لننطلق الآن في إعطاء اللقاحات للناس”.

من جانبه قال الدكتور أدهم إسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن “تمثل هذه الشحنة خطوة هامة لمكافحة فيروس كوفيد -19 في اليمن، حيث ستساعد في جهود إنقاذ حياة الناس، بما في ذلك حياة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، كما ستساعد في حماية النظام الصحي”.

وأوضح: “سيكون لهذه اللقاحات الآمنة والفعالة دور في تغيير الكثير من المعطيات، لكن ينبغي علينا في المستقبل المنظور أن نستمر في ارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي وتجنب الزحام”.

وفي السياق قال السيد ريحان حافظ، المسؤول الإقليمي للتحالف العالمي من أجل اللقاحات في اليمن: “يسعدنا حصول اليمن على الشحنة الأولى من لقاحات كوفيد-19 عبر منظومة كوفاكس كما نتطلع إلى إطلاق حملة التطعيم ضد الفايروس”.

ولفت إلى أنه “وبفضل عمل الحكومة اليمنية وشركاء منظومة كوفاكس، وبدعم من المانحين، بات باستطاعتنا اليوم حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفاً، وعملنا ما زال في بدايته لكن وصول الجرعات الأولى من لقاح كوفيد-19 يشكل علامة فارقة في اليمن”.

ويتشارك كلٌ من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI)، والتحالف العالمي من أجل اللقاحات (غافي)، ومنظمة الصحة العالمية في قيادة منظومة كوفاكس، والتي تمثل ركيزة اللقاحات لمسرّع الإتاحة ACT لمواجهة كوفيد-19، من خلال العمل المشترك مع اليونيسف كشريك منفّذ رئيسي، وكذلك بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني ومصنعي اللقاحات والبنك الدولي وجهات أخرى.

مقالات مشابهة