fbpx

آخر مستجدات المساعي الأممية لوقف الحرب في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – محمد عبدالله :

كشف مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، عن آخر مستجدات المساعي الأممية بشأن وقف إطلاق النار في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الأممي في تصريح خاص لـ”المشاهد” إن مارتن غريفيث أجرى الأسبوع الماضي زيارة إلى مسقط والرياض، لمواصلة جهوده لإلزام الأطراف بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وفتح مطار صنعاء، والتدفق المنتظم للوقود والبضائع التجارية إلى اليمن عبر موانئ الحديدة، واستئناف عملية سياسية شاملة.

وأضاف المكتب: “نحن نعلم أن هناك خلافات بين الطرفين. ومع ذلك، فإن تجدد زخم الدعم الدبلوماسي الدولي والإقليمي يشجعنا، ونأمل أن نتمكن من تضييق الفجوة بين تلك المواقف المختلفة استنادًا لما تم بذله من جهود طيلة العام الماضي”.

ودعا الأطراف اليمنية إلى أن تنتهز فرصة هذا الزخم الحالي والمدعوم من المجتمع الدولي والتوصل إلى اتفاق حول المضي قدمًا بحسن نية ودون شروط مسبقة لتمهيد الطريق لسلام دائم في اليمن.

إقرأ أيضاً  شبوة: انفجار أنبوبٍ لنقل الغاز

ومنذ أسابيع، يجري غريفيث مباحثات مع الأطراف اليمنية ومسؤولين سعوديين وعمانيين وذلك في إطار الجهود الدولية التي تستهدف وقف إطلاق النار والتوصل لاتفاق سلام في اليمن.

وجاءت تلك المساعي، بعد أيام من إعلان السعودية مبادرة لحل الأزمة اليمنية تتضمن وقف إطلاق النار، وإعادة فتح مطار صنعاء، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة (غرب)، واستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة والحوثيين.

ووصلت المواجهات العسكرية بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي لطريق مسدود منذ ستة أعوام كما تعثرت جهود لإحلال السلام برعاية الأمم المتحدة منذ أواخر 2018.

وتسببت الحرب في مقتل حوالي 130 ألف شخص، من بينهم أكثر من 13 ألف مدني قتلوا في هجمات مستهدفة، وفقًا لمشروع موقع النزاع المسلح والحدث.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة