fbpx

خطة لتوزيع لقاح كورونا في الضالع

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الضالع – مكين العوجري

قال مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة الضالع (جنوب اليمن): إن حصة المحافظة من لقاحات كوفيد-19 سيتم توزيعها وفق الخطة المركزية، وبحسب الفئة الأكثر عرضة للإصابة.

وفي تصريح خاص ل “المشاهد” أكد الدكتور محمد علي مدير مكتب الصحة أن المرحلة الأولى ستُخصص للكادر الصحي على مستوى المحافظة والفئة العمرية 60 عامًا وأكثر والتي تمثل نسبة 2.8% من السكان، ويبلغ ذلك قرابة 17982 مستهدفًا شاملاً بالكادر الصحي.

ولفت أن المكتب بصدد إعداد الخطط التفصيلية للتنفيذ على مستوى المديريات خلال الأيام القادمة.

وقال مدير صحة الضالع إن معدل تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا ارتفع بشكل كبير خلال الموجة الثانية للجائحة منذ بداية العام الجاري.

وأوضح أنه منذ بداية العام 2021 وحتى نهاية شهر مارس بلغ إجمالي الحالات المسجلة 221 حالة، تم أخذ عينات لعدد 85 حالة منها 45 حالة إيجابية، سجلت منها 12 حالة وفاة، و7 حالات إيجابية الفحص.

إقرأ أيضاً  مطالب أممية برفع "حصار تعز"

ولفت محمد أن ذلك يشير إلى ارتفاع معدل الفيروس خلال شهر مارس، موضحًا أن معظم الحالات المشتبهة البسيطة والمتوسطة لم تسجل في المرافق الصحية، ويتم علاجها في المنازل من قبل المجتمع نفسه.

وأضاف “يوجد حالياً مركز عزل علاجي واحد في مستشفى الوحدة بسعة سريرية 45 سرير، منها قسم العناية المركزة وقسم رجال وقسم نساء مع استقبال وفرز الحالات، كما يوجد قسم مختبر يقدم الفحوصات الأساسية”.. مشيرًا إلى أن السعة السريرية للمركز غير كافية في حال انتشار الوباء بشكل واسع.

وقال إن توفير مادة الأكسجين من خارج المحافظة أبرز التحديات، والتي تؤدي إلى نقص كميات الأكسجين المطلوبة وبصورة مستمرة ومنتظمة، بالإضافة إلى نقص الأدوية، وخاصة أدوية العناية المركزة والأمراض المزمنة لبعض الحالات.

وأكد أن المكتب يعاني من شحة النفقات التشغيلية لتغطية مستلزمات المركز بصورة مستمرة وضعف الامكانيات لدى المحافظة لتغطية الاحتياج.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة