شائعات وفاة بن حبتور في صنعاء

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
ظهر عبدالعزيز بن حبتور في تصوير متلفز لقناة المسيرة، رئيس وزارء جكومة الحوثيين ممتنا لقيادة الحوثيين دون الإفصاح عن سبب وجوده في المشفى

صنعاء – عصام صبري

يتناقل الناس في العاصمة صنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، نبأ وفاة الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، رئيس الوزراء في الحكومة التابعة لجماعة الحوثي، بعد أن نشرت وسائل إعلام تابعة للمملكة العربية السعودية وأخرى موالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، خبر وفاته.

وتضاربت الأنباء التي تفيد بأسباب وفاة بن حبتور، بحسب الإعلام السعودي، ووسائل إعلام يمنية، فالبعض أرجع وفاته لإصابته بفيروس كورونا، بينما أكد البعض أن سبب الوفاة هو تعرض بن حبتور لشظايا جراء قصف لطائرات التحالف طال أحد المواقع العسكرية التي زارها رفقة مسؤولين وقيادات حوثية، والبعض زعم أن بن حبتور أصيب بأعيرة نارية من قبل مسلحين حوثيين بسبب محاولة انشقاقه ومشاركته في انقلاب ضد سلطة الحوثيين.

وتزامن تناقل خبر وفاة بن حبتور، مع إعلان جماعة الحوثي وفاة زكريا الشامي، وزير النقل في حكومة الحوثيين، بسبب إصابته بفيروس كورونا، وبعده بأيام وفاة والدته، ومن ثم ورود تسريبات تفيد بوفاة والده اللواء يحيى الشامي، مساعد القائد الأعلى للقوات المسلحة في الجماعة الحوثية، تبع ذلك أخبار تفيد بمحاولة اغتيال قياديين حوثيين من آل الشامي، أحدهم معين بمنصب نائب مدير الأمن والمخابرات في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وآخر قُتل في كمين مسلح بجوار منطقة المطار في صنعاء.

كما تزامنت تلك الأحداث مع الإعلان عن وصول غازي أحمد علي محسن، وزير التعليم الفني والتدريب المهني في حكومة الحوثيين، إلى العاصمة الأردنية عمان، بغرض العلاج، حسبما أشار مقربون من الوزير المحسوب على حزب المؤتمر الشعبي العام.

ووفقًا لكل تلك المفارقات، لايزال يتساءل الكثير من المواطنين والمراقبين هل مايزال بن حبتور على قيد الحياة؟ هل هو مصاب أم مقتول، أم مريض بفيروس كورونا؟

“المشاهد” من خلال أدوات البحث العكسي والتواصل مع مصادر مقربة من بن حبتور وجماعة الحوثي، يكشف حقيقة الأمر.

الخبر المتداول

وفاة الدكتور عبدالعزيز بن حبتور رئيس الوزراء في الحكومة التابعة لجماعة الحوثي

ناشر الخبر

الشرق الأوسط” اللندنية الممولة من السعودية

عدن تايم

هيكل العريقي

الدكتور عبدالعزيز بن حبتور رئيس وزراء حكومة الحوثي في صنعاء مات وحتي هذه اللحظة لم يعلن #وفاته بشكل رسمي من الحوثيين لماذا برأيك

Posted by ‎هيكل العريقي‎ on Tuesday, March 16, 2021

عبد الله السنامي

عاجل.. ‏ وفاة عبدالعزيز بن حبتور، رئيس وزراء حكومة الحوثي، متأثرا بجراحه إثر تعذيب وحشي، وستعلن المليشيات عن وفاة قادة آخرين

Posted by ALsanami Abdulla on Thursday, March 25, 2021

موقع ديبرفر

إقرأ أيضاً  مليونا نازح ونازحة في مأرب مهددون بالتشرد مجدداً

الصفحة العربية

تحقيق المشاهد

بعد التحقق من الأخبار المنشورة في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية التابعة للمملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية، وبعد تواصل “المشاهد” مع مصدر مقرب من بن حبتور ومن قيادات في جماعة الحوثي، تبين أن وفاة بن حبتور خبر مضلل وزائف، والحقيقة أنه مايزال على قيد الحياة، وهو اليوم يرقد في أحد المشافي الخاصة، يرجح أنه المستشفى السعودي الألماني بصنعاء، بعد أن تم نقله من المستشفى العسكري بصنعاء، إذ تعرض لجروح وإصابة بالغة في ساقه اليسرى، دون معرفة السبب الحقيقي لتلك الجروح والإصابات التي وصفها المصدر بالخطيرة.

بن حبتور في لقاء بتاريخ 9 يناير 2021-تصوير الثورة نت- نسخة صنعاء

السياق الزمني والسياسي

كان آخر ظهور لرئيس حكومة الحوثيين بن حبتور، في الثاني من مارس الماضي، خلال استقباله في صنعاء كلًا من الممثل المقيم الجديد للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية في اليمن ويليام ديفيد غريسلي، وأمين عام المجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند.
بعد أن أعلنت منصات صحفية وقنوات فضائية تابعة للحكومة اليمنية والحكومة السعودية، خبر مقتل بن حبتور، نشر موقع “يمن دايز”، في الـ17 من مارس، خبرًا، نفى فيه مصدر مسؤول الأنباء التي تحدثت عن وفاة بن حبتور.

بعد تسريب ذلك الخبر بأيام، بثت قناة “المسيرة” الفضائية الناطقة باسم جماعة الحوثي، تقريرًا مصورًا مقتضبًا، يظهر الدكتور عبدالعزيز بن حبتور وهو يتحدث من أحد المستشفيات عن اعتزازه بمقاتلي الحوثي في مختلف الجبهات، وعن احترامه لزعيم جماعة الحوثي عبدالملك بدر الدين، وظهر بجانب بن حبتور الدكتور طه المتوكل، وزير الصحة في حكومة الحوثيين، وسلطان السامعي، عضو ما يسمى المجلس السياسي الأعلى.

ولم يشر التقرير التلفزيوني إلى ماهية المرض الذي يعاني منه بن حبتور، وهل تعرض لجروح وإصابات ناجمة عن انفجار.

المصادر

مصدر مقرب من الحوثيين – مصدر مقرب من أسرة بن حبتور- قناة المسيرة – أدوات البحث العكسي

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة