مراكز عزل في ريف مأرب لمواجهة كورونا

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

مأرب – محمد شرف

أقرت لجنة الطوارئ بمحافظة مأرب، حزمة إجراءات إضافية لمواجهة الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا في عموم مديريات المحافظة، الواقعة شمال شرق اليمن.

مصدر في لجنة الطوارئ بمأرب قال إن اللجنة أقرت تكليف مكتب الصحة بتجهيز مراكز العزل بالمستشفيات الريفية بالمديريات، وتوفير احتياجاتها من أدوات تعقيم ومحاليل فحص، ووسائل حماية للكوادر الطبية.

وكذا تفعيل أداء كتلة الصحة، وسرعة استكمال تجهيز مركز العزل الرئيسي، وتوفير الطواقم الطبية اللازمة وإمداد المستشفيات بالأدوية والمستلزمات الطبية المتوفرة، وتأهيل فرق استجابة جديدة، وتوزيعها على مستشفيات المديريات للقيام بمهام الاستجابة والتوعية والترصد.

وأكد المصدر أن اللجنة اتخذت قرارًا بتعديل أوقات الحظر خلال شهر رمضان، ليبدأ من الساعة الواحدة ليلاً الى الساعة الـ11صباحاً بناء ًًعلیی التظلمات التي رفعت من الجهات الخدمية والقطاع الخاص، وامتثالهم لتنفيذ كل وسائل الحماية والتباعد الاجتماعي والرش والتعقيم الدوري لمحلاتهم.

مشددةً على ضرورة تفعيل لجان الرقابة على جميع المولات والمحلات التجارية، وإلزام مالكيها بتوفير الكمامات ومواد التعقيم للعاملين وكل وسائل الحماية لمرتاديها.

وكلفت اللجنة، بحسب المصدر، مدير عام شرطة المحافظة بتحديد أماكن بديلة لبيع القات بعيدًا عن الأماكن المزدحمة، والتنسيق مع عقال الأسواق وإلزامهم بسرعة توزيع الباعة علی الأسواق البديلة، بالإضافة إلى إغلاق الحدائق والنوادي والمتنزهات والمسابح وصالات الأفراح.

إقرأ أيضاً  تحسن في سعر صرف العملة المحلية

بالإضافة إلى تشديد الإجراءات الاحترازية في المطاعم والفنادق، وتحديد السعة الاستيعابية مع التباعد في اللوكندات والاستراحات الملتزمة بمعايير السلامة والرقابة الدورية عليها وإغلاق المخالف منها.

ووجهت اللجنة صندوق النظافة والتحسين بتنفيذ حملات رش ضبابي ورذاذي في الأسواق والأماكن المزدحمة، وإيجاد أماكن واسعة ومنظمة تستوعب البسطات وعربات الباعة المتجولين لتخفيف الازدحام في الشوارع الرئيسية بعاصمة المحافظة.

وألزمت مكتب الأوقاف والإرشاد بتوفير وسائل الوقاية والتعقيم في مداخل المساجد، وإلزام المصلين بارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي في أوقات الصلوات وإغلاق المساجد خارج أوقات الصلاة.

وأهابت بالجميع تكثيف حملات وجهود التوعية والثقيف الصحي ونشر الرسائل التوعوية المختلفة بكافة الوسائل والطرق الممكنة.

وأكد نائب مدير عام مكتب الصحة بمأرب الدكتور أحمد العبادي، أن عدد الحالات المشتبه إصابتها بالفايروس بلغت منذ مطلع يناير الماضي 182 حالة توفي منها تسع حالات وتعافت 21 حالة.

وبحسب العبادي أجريت الفحوصات المخبرية لعدد 109 حالات اشتباه، منها 58 مؤكدة، توفي منها 5 حالات وتعافت 3 حالات، بينما لا تزال 14 حالة في العناية المركزة، 6 حالات منها علی أجهزة التنفس الصناعي، وتخضع 16 حالة أخرى للرعاية الطبية في أقسام الرقود.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة