fbpx

المشاهد نت

غريفيث يكشف عن خطة إيقاف شامل لإطلاق النار في اليمن

غريفيت المبعوث الاممي الى اليمن صورة ارشيفية

عمان – فاطمة العنسي :

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الإثنين، إن الأمم المتحدة وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وإيقاف الاقتتال، بالإضافة إلى فتح الطرق الرئيسية عن محافظة تعز التي ترزح تحت الحصار منذ وقت طويل، والسماح بحرية حركة المدنيين والبضائع التجارية والمساعدات الانسانية.

ولفت غريفيث، عبر بيان إحاطة قدمها أمام مسؤولي الدول الدائمة في مجلس الأمن الدولي، حصل “المشاهد” على نسخه منه- إلى أمله في أن يجد الاتفاق على “التدابير الإنسانية، إلى بيئة مواتية تمكن الطرفين من الانتقال بسرعة إلى محادثات سلام تشمل الجميع تحت مظلة الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل كامل ومستدام”.

مؤكدًا على وجود حاجه ملحة لتأمين فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية والمحلية، وضمان التدفق المنتظم للوقود وغيره من السلع التجارية إلى اليمن من خلال موانئ الحديدة وتوجيه الإيرادات المرتبطة بدخول سفن الوقود نحو المساهمة في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

إقرأ أيضاً  التعاون الخليجي يدعو الحوثيين للانخراط في مفاوضات السلام

مشيدًا بدور المبعوث الأمريكي إلى أن تيموثي ليندركينج، ومحاولته في مساعدة الجميع للوصول إلى الهدف الذي ترعاه الأمم المتحدة وهو السلام في اليمن والمنطقة.

وأضاف “لقد مضى أكثر من عام على دخول الطرفين في مفاوضات حول هذه القضايا، نحن على درايه بمواقفهما ونبذل كل الجهود الممكنة من أجل تجسير الخلافات”.

وجدد دعوته إلى أطراف النزاع في البلاد، إلى اغتنام الفرصه الحالية والتفاوض بحسن نية دون شروط مسبقة والاصغاء إلى مناشدات المجتمع الدولي لإنهاء هذا النزاع وإعاده بناء اليمن.

مقالات مشابهة