fbpx

“الحياة تحت القهر”.. تقرير حول انتهاكات الحوثيين بالبيضاء

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

البيضاء – صلاح بن غالب

كشف تقرير حقوقي، صادر عن مركز رصد للحقوق والتنمية (منظمة غير حكومية) عن انتهاكات جماعة الحوثي في محافظة البيضاء (وسط اليمن).

وذكر التقرير الذي حمل اسم (الحياة تحت القهر) تلقى “المشاهد”، أن جماعة الحوثي ارتكبت خلال عام 2020 المنصرم 674 حالة انتهاك، منها 49 حالة قتل طالت مدنيين، و34 حالة إصابة، بالاضافة إلى ارتفاع حالات الاعتقال التعسفي للمدنيين والتي وصلت إلى 399 حالة.

وأضاف التقرير أن حالات الاعتداء على الممتلكات الخاصة بلغت 79 حالة، منها 22 حالة تدمير منازل، فيما بلغت حالات الاعتداء على الممتلكات العامة 7 حالات، منها 6 حالات اعتداء على المساجد، وكذا 591 حالة تهجير قسري بواقع 89 أسرة، و7 حالات منع تنقل.

إقرأ أيضاً  سوء التغذية يبلغ مستويات قياسية في اليمن

وأوضح التقرير أن مجمل الانتهاكات تمثلت في جباية ونهب الأموال، وحملات اقتحام للمحلات التجارية، وتنصيب مشرفين موالين للجماعة في الحارات للتجسس ومراقبة من معارضي سياسة الجماعة، واستبدال أئمة المساجد بموالين ينشرون أفكار الجماعة، واستبدال مسئولين في المناصب الحكومية بحوثيين من خارج المحافظة.

ولفت التقرير السنوي للمركز إلى أن الانتهاكات ارتفعت بواقع 28% عن العام الأسبق 2019.

يشار إلى أن جماعة الحوثي قد بسطت نفوذها في محافظة البيضاء منذ نشوب الحرب الأخيرة باليمن منتصف 2015، كون المحافظة منطقة محورية، وتربط مديرياتها بين المحافظات الشمالية والجنوبية من عدة اتجاهات.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة