المشاهد نت

“سام” تدين احتجاز قوات الإنتقالي للأطفال

عدن – شهاب العفيف

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم الثلاثاء، سياسة المساومة التي تتبعها قوات المجلس الانتقالي الجنوبي؛ للقبض على المطلوبين أمنيًا، واعتقال الأطفال وأفراد الأسرة؛ للضغط في تسليم المطلوبين.

وقالت المنظمة في بيان لها، وصل “المشاهد“، أن آخر تلك الممارسات حدثت منتصف شهر أبريل الجاري، عندما قامت قوة تابعة للواء الخامس بقيادة اللواء “صالح السيد” باعتقال الطفل “يونس عبد الله” 15 عامًا.

"سام" تدين احتجاز قوات الإنتقالي للأطفال

وكشفت المنظمة قيام أفراد تابعين لقوات الحزام الأمني باقتحام المنزل دون أي مبرر قانوني أو إبراز أي أمر إحضار أو إعتقال رسمي، وقاموا باعتقال الطفل “يونس” بعد تفتيشهم للبيت والعبث بالمقتنيات ونهب بعضها.

وأشارت إلى أنها تلقت معلومات حصرية من ذوي الطفل تؤكد وجوده لدى اللواء الخامس، وأن عملية اعتقاله جاءت للضغط على أخيه المطلوب لقوات الحزام الأمني لتسليم نفسه.

إقرأ أيضاً  مشروع جديد للمياه في المحويت

مؤكدة أنهم حاولوا زيارته وبذل مساعٍ للافراج عنه، لكن قوات الحزام الأمني تعنتت في إخلاء سبيله، مخالفين بذلك للحقوق الأساسية التي كفلها القانون اليمني والدولي على حد سواء.

وأكدت سام أن تكرار مثل هذه الحوادث يفتح الباب بشكل كبير لزيادة الإنتهاكات والممارسات بحق المدنيين الأبرياء، واستخدامهم كورقة ضغط على ذويهم أو أقاربهم؛ لتسليم أنفسهم.

ولفتت المنظمة إلى أن هذه الممارسات تخالف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وقواعد لاهاي، وإتفاقيات جنيف، وإتفاقية الطفل، وغيرها التي حظرت أي تقييد أو إعتقال خارج إطار القانون.

وشددت في نهاية بيانها على ضرورة اطلاق قوات الحزام الأمني سراح الطفل “يونس”، ووقف ممارساتها المنتهكة للقانون، والعمل على إنهاء سياسة تصفية الحاسابات وإستخدام المدنيين كورقة ضغط على ذويهم من أجل تسليم أنفسهم.

مقالات مشابهة