fbpx

المشاهد نت

“يحدها من الشمال”.. جديد سهير السمان

القاهرة – مجد عبدالله
صدر مؤخرا عن دار ميريت للثقافة والفنون والنشر في العاصمة المصرية القاهرة، المجموعة القصصية الجديدة (يحدها من الشمال)، للكاتبة والأديبة اليمنية سهير السمان.

وقال الدكتور أيمن تعيلب أستاذ النقد الأدبي المعاصر والعميد الأسبق لكلية الآداب بجامعة السويس في كلمته نهاية المجموعة: “إن الإطار الفكري الذى تنطلق منه القاصة في هذه المجموعة هو هاجس الرحيل والموت والاغتراب والوحشة الإنسانية الشجية، لكنه لا يعدو أن يكون هذا الهاجس الأولي في الواقع ذريعة وحافزاً لعملية الخلق.

ويضيف: “يظهر في هذه المجموعة القصصية صوت الأديبة السمان الأنثوي الخاص الفريد، في رؤية أجواء الموت والحرب والاغتراب من حولها، فتقدم رؤية طازجة ساخنة لأشجان وآلام الحياة التي تعيش نبضها المرئي واللا مرئي، فتحمل عدستها التصويرية اللاهثة المركزة مجسدةً روح العالم من حولها”.

إقرأ أيضاً  مقتل مدني تحت التعذيب في الضالع

وكل قصة من قصصها عمل مكتمل ودنيا مبتدعة فريدة في ذاتها، وتجسد وئد الطفولة الحلوة المرحة، وتصور العنف الذكوري القبلي والشجن الإنساني المرهف، وحياة الوحدة، والأحزان العميقة الميتافيزيقية، وتجسيد جدل الوحشة والغربة، وغيرها من المعاني التي تضمنتها قصص المجموعة.

وضمت المجموعة 18 قصة قصيرة، وهي (يحدها من الشمال، وشم، الحديقة الخلفية، نصف وجه، سيقان بلقيس، محاولة أخرى للحياة، حيابك، حقيبة، تسجيل دخول، طريقتان للقتل، احتراق، اغتيال، ضربة شمس، بلا أرض، المتنك، ليست العينين، شرفة من ليل).

مقالات مشابهة