fbpx

المشاهد نت

تعز: “نيوكاسل” يفتك بالدواجن

تعز – شهاب العفيف

اشتكى مزارعو الدواجن بمدينة تعز (جنوب غرب اليمن)، عن مرض غامض منتشر في مزارعهم؛ تسبب بوفاة كميات كبيرة من الدواجن.

وأوضح المزارعون لـ”المشاهد” أنه وبسبب المرض قلّت كميات الدواجن الداخلة إلى المدينة منذ بداية شهر رمضان؛ كما أدى ذلك إلى رفع أسعار الدواجن في الأيام الأخيرة.

وقال مدير المؤسسة العامة للمسالخ بتعز حسين المقطري لـ”المشاهد” إن المرض الذي أدى إلى موت الدواجن في مزارع تعز بشكل كبير وتسبب بعدم توفرها وغلاء أسعارها، يدعى “نيوكاسل” أو مايسمى بـ”طاعون الدجاج”.

وأضاف المقطري أن مرض طاعون الدجاج يسبب التهابات في القصبة الهوائية عند الإنسان، إذا تناول من الدواجن المصابة بالمرض.

وأوضح أن كميات الدواجن الداخلة إلى المدينة تراجعت بنسبة 30 %، بعد انتشار مرض نيوكاسل بداية شهر رمضان.

إقرأ أيضاً  مسلحون ينهبون سيارة إسعاف في تعز

وأشار إلى أنه تم توجيه الأطباء في المؤسسة إلى نقطة الضباب لمراقبة الدواجن الداخلة إلى المدينة وفحصها، وإعدامها إذا تبين إصابتها بالمرض.

ويعود السبب الرئيسي لانتشار المرض، إلى عدم تلقيح صغار الدجاج “الكتاكيت”، وكان يجب على مكتب الزراعة الإشراف على عمليات التلقيح في مزارع الدواجن. بحسب المقطري.

ويسبب مرض “نيوكاسل” لعدد من الأعراض، مثل التهاب القصبة الهوائية للدواجن، والإختناق الذي يؤدي إلى الموت، كما أنه يسبب التهاب المبيض حيث يؤدي إلى عدم إنتاج البيض وموت الأجنة.

وداء نيوكاسل أو شبه طاعون الدجاج هو مرض يصيب الطيور، وهو من الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان، ويسببه فيروس مخاطاني النمط-1، تختلف نسبة الإصابة والنفوق بشكل جذري حسب النوع المصلي للفيروس، وكذا قوة الجهاز المناعي والحالة الصحية للحيوان؛ فضلاً عن العوامل المحيطة الأخرى.

مقالات مشابهة