المبعوث الأمريكي يزور السعودية وعمان لبحث الوضع في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الرياض – فاطمة العنسي :

يزور المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج، الخميس، المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان من أجل التوصل إلى اتفاق و”تسوية سياسية” في اليمن.

وقالت وزراة الخارجية الأمريكية، عبر بيان لها على موقعها الإلكتروني، مساء الأربعاء، رصده “المشاهد”، إن “لينركينج سيجري خلال زيارته محادثات حول الوضع في اليمن مع المسؤولين في السعودية وسلطنة عمان، وذلك بالتعاون مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث”.

وأضاف البيان أن “المباحثات ستركز على ضمان وصول السلع والمساعدات الإنسانية بانتظام ودون عوائق في أنحاء اليمن، ودعم وقف دائم لإطلاق النار، وانتقال الأطراف لعملية سياسية”.

لافتًا إلى أن المبعوث الخاص إلى اليمن يعتمد في مباحثاته على الإجماع الدولي لوقف هجوم الحوثيين على محافظة مأرب، والذي لن يؤدي إلا “إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي تهدد الشعب اليمني”.

إقرأ أيضاً  غريفيث في مسقط لتحريك ملف السلام

وفي سياق متصل رحب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الخميس، بتصريحات ولي عهد المملكة محمد بن سلمان بشأن الملف اليمني، ودعوته إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات، واصفًا إياها ب”الإيجابية”.

وأكد غريفيث أن “إنهاء الحرب في اليمن سيساهم بشكل كبير في استقرار المنطقة وأمنها”.

وعين الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، مبعوثًا أمريكيًا خاصًا إلى اليمن عقب توليه منصبه فى يناير /كانون الثاني مباشرة، ما يفسره مراقبون تركيز الإدارة الأمريكية الجديدة على الملف اليمني المتعثر منذ سنوات، لإنهاء الصراع الذي تسبب في خلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وبات 80% من السكان بحاجه ماسة إلى المساعدات الإنسانية، فيما يواجهه 13 مليونًا خطر الموت جوعًا.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة