fbpx

المشاهد نت

اليمن: إيران مستمرة في دعم الحوثيين

تعز – وهب العواضي

قالت الحكومة اليمنية، الأحد، أن شحنة الأسلحة التي ضبطتها البحرية الأمريكية في بحر العرب، تؤكد استمرار دعم إيران لجماعة الحوثي.

ونقلت وكالة “سبأ” الحكومية عن وزير الإعلام، معمر الإرياني قوله، أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن مصدر تلك الشحنة هي إيران وكانت في طريقها لجماعة الحوثي، مشيرًا إلى أن ذلك يؤكد استمرار تهريب الأسلحة الإيرانية للجماعة.

وأضاف أن النظام الإيراني لم يتوقف للحظة عن تزويد الحوثيين بالأسلحة من الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة.

ولفت الإرياني إلى أن إيران تستخدم شبكات متخصصة لتهريب الأسلحة للحوثيين، ضمن مخططها لتصعيد وتيرة الصراع في اليمن، وتقويض جهود التهدئة التي تبذلها الدولة التي وصفها با”الشقيقة والصديقة”في إشارةٍ للسعودية؛ لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في البلاد.

إقرأ أيضاً  شروط حوثية جديدة لتحقيق السلام

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، باتخاذ موقف واضح وصريح من استمرار التدخلات الإيرانية في اليمن، والتي تعد انتهاكًا سافرًا للقانون الدولي والقررات الدولية الخاصة باليمن بمقدمتها القرار 2216.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد أعلنت، في وقتٍ سابقٍ يوم الأحد، عن مصادرتها لسفينة أسلحة كبيرة في بحر العرب.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، عن مسؤولٍ في الوزارة، قوله إن التحقيقات الأولية كشفت أن السفينة التي تمت مصادرتها جاءت من إيران وكانت متجهة نحو اليمن.

وتتهم الحكومة اليمنية وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، إيران بتهريب الأسلحة لجماعة الحوثي بشكل غير قانوني ودعمها للقتال في اليمن، وسط استمرار طهران بنفي تلك الإتهامات.

مقالات مشابهة