fbpx

المشاهد نت

كم عدد الشركات النفطية الأجنبية؟

جميع الشركات النفطية الأجنبية غادرت اليمن جراء الحرب لكن عددها لا يصل إلى العدد الذي يتحدث عنه الحوثيون

صنعاء – محمد شرف

الادعاء

نشرت وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين، تقريرًا في 30 أبريل الماضي، تضمن إحصائيات حول الأضرار في قطاع النفط والمعادن جراء الحرب وتوقف وهجرة 40 شركة نفطية ما بين إنتاجية واستكشافية.

الناشر

وكالة سبأ التابعة للحوثيين

تحقق المشاهد

بعد التدقيق في المعلومات التي تضمنها التقرير بخصوص القطاع النفطي، والبحث العكسي عن المعلومات، وبالاستعانة بالباحث في الشأن الاقتصادي اليمني عبدالواحد العوبلي، وبمراجعة موقع وزارة النفط والمعادن وتقرير لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، تبين التالي:

عدد الشركات النفطية الأجنبية التي كانت تعمل في القطاعات النفطية في اليمن، هو 11 شركة، هي: شركة توتال، شركة كنيديان نيكسن، شركة شلمبرجر الفرنسية، شركة ويذرفورد، شركة أويل سيرش الأسترالية، شركة هيلبرتون الأمريكية، شركة أوكسي الأمريكية، شركة هنت، شركة أو إم في النمساوية، شركة الغاز الطبيعي اليمني (بلحاف)، شركة دوف الإماراتية، شركة دي إن أو النرويجية، وليست 40 شركة كما ادعى تقرير الحوثيين. وقد يكون موقع وزارة النفط أغفل ذكر شركات مثل سينوبك وسينوكيم الصينيتين، أو الشركة الكورية الوطنية، ممكن كان لها عمليات في اليمن، ولكن في كل الأحوال لن يصل عدد الشركات إلى ما ادعاه الحوثيون.

إقرأ أيضاً  "أم صلاح" لم تعقها إساءات الشارع عن مواصلة بيع "اللحوح"

جميع الشركات الأجنبية والبعض من الشركات الوطنية توقفت أنشطتها في الحقول وفي مكاتبها الرئيسية، وبعض الشركات الأجنبية انسحبت من العمل في اليمن، حسب الموقع الإلكتروني لوزارة النفط والمعادن.

المصادر

موقع وزارة النفط والمعادن – خبير اقتصادي

مقالات مشابهة