fbpx

المشاهد يطلق المسودة النهائية لميثاق شرف الصحافة المهنية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
يهدف إطلاق ميثاق شرف الصحافة المهنية والتحقق من المعلومات لتقديم دليلا سهلا للصحفيين للاستعانة به عند ممارسة المهنة

عدن-متابعات

أطلق المشاهد نت اليوم الأحد المسودة النهائية لدليل ميثاق شرف الصحافة المهنية والتحقق من المعلومات ليكون مرجعا للإعلاميين المهنيين والصحافة المستقلة في اليمن.

وجاء إطلاق الميثاق بعد إجراء بحث معمق للدراسات والأدبيات السابقة بما في ذلك مراجعة واستعراض سياسات الإعلام اليمني القائمة وقواعد السلوك الإعلامي الإقليمية والدولية.

وقال المشاهد في وقت سابق بمناسبة إطلاق الميثاق ” يهدف إطلاق ميثاق شرف الصحافة المهنية والتحقق من المعلومات لتقديم دليلا سهلا للصحفيين للاستعانة به عند ممارسة المهنة وتذكير المؤسسات الإعلامية في اليمن بأخلاق المهنة لتعزيز مستويات المصداقية.”

موضحا ” لقد زاد الصراع القائم في اليمن من الحاجة للتوعية بأخلاق الصحافة المهنية وسط الإعلاميين بعد ارتفاع حدة الاستقطاب السياسي وزيادة اللغة الطائفية وحملات التظليل الممنهجة التي تحتم العودة إلى قواعد السلوك المهني لتصحيح مسار الإعلام.”

ويتوفر الميثاق باللغة العربية مجانا على موقع المشاهد ويمكن تحميله في أي وقت كما يمكن للصحفيين الإدلاء بأفكارهم وتعليقاتهم على محتوى الميثاق ليتم استيعابها لاحقا في المسودة النهائية للميثاق.

يبدأ ميثاق شرف الصحافة المهنية والتحقق من المعلومات بتقديم مفهوم أخلاقيات مهنة العمل الصحفي، موردا العديد من التعاريف مستخلصا بأن هذا المفهوم ببساطة يعني القيم المرتبطة بالمهام اليومية للصحفيين. ثم يعدد الأهداف من المواثيق المهنية في هذا المجال التي ترمي في النهاية إلى حماية الجمهور من سوء الاستعمال.

ميثاق شرف الصحافة المهنية يقدم دليلا أخلاقيا للصحفيين في اليمن فيما يصلح للتغطية وما لا يجوز نشره موضحا ان الأشخاص العاديين تكون دائما خصوصياتهم أعلى من الشخصيات العامة التي تتمتع بالشهرة والسلطة الاجتماعية. وفي هذا المضمار يبين الحالات التي ينبغي عدم نشر أسماء المجرمين تجنبا لكشف هوية الضحايا دون موافقتهم كحالات الجرائم الجنسية والعنف الأسري.

إقرأ أيضاً  لحج: تزايد أعداد القادمين للحصول على لقاح كورونا من خارج المحافظة

مبادئ عامة للصحافة المهنية

يسرد الميثاق مبادئ يمكن اعتبارها أساسا لممارسة العمل الصحفي المهني يأتي على رأسها الالتزام بنقل الحقائق الموثقة للجمهور، يليها الولاء للمواطنين ثم التحقق والتثبت الذي يعتبر جوهر العمل الصحفي حيث يقول “يقتضي الانضباط المهني من الصحفيين التحقق من المعلومات، وهم يبذلون جهداً فعلياً في البحث عن شهود متعددين، والكشف عن المصادر قدر الإمكان، أو طلب الحصول على تعليق من مختلف الأطراف.”

ويؤكد الميثاق على الاستقلالية كمبدأ ضروري لممارسة العمل الصحفي المهني. كما يوضح القيم المهنية التي تضم المصداقية، النزاهة، العدالة والتوازن.

يقد الميثاق دليلا للصحفيين في قواعد حماية المصادر، التحقق من المصادر، القواعد الأخلاقية لإجراء المقابلات، وكيفية عمل الصحافة المهينة في ظروف النزاع.

يقدم الميثاق مجموعة من الأدوات الرقمية للتحقق من النصوص، الصور والفيديوهات لكشف الادعاءات ومحاربة التضليل.

ويعد المشاهد مؤسسة إعلامية يمنية مستقلة تسعى للارتقاء برسالة الإعلام في اليمن من خلال الالتزام بأعلى معايير المهنية والحيادية ونقل الاحداث والحقائق للجمهور دون تحيز وبأسلوب مشوق وجذاب.  يلتزم المشاهد نت الابتكار في ممارسة النشاط الإعلامي واحياء دور الإعلام المستقل في اليمن.

يمكنك تحميل المسودة النهائية لميثاق شرف الصحافة المهنية والتحقق من المعلومات من هنا

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة