fbpx

المشاهد نت

حقيقة طفح المجاري وتفشي الملاريا في عتق

صورة المجاري التي أدعى موقع الأمناء أنها في عتق تعود لمدينة جول الريدة، عاصمة مديرية ميفعة ونشرها عدن الغد في 8 أبريل 2020

شبوة – بديع سلطان

الادعاء

تداولت عدد من المواقع الإخبارية خبرًا عن مناشدة مواطنين في مدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة، للمنظمات الإغاثية، سرعة معالجة أزمة طفح الصرف الصحي بالمدينة.

وتضمن الخبر الذي نشره موقع “الأمناء نت”، وتبعه عدد من المواقع الأخرى، استنكار المواطنين لما وصفه بـ”تخاذل السلطة الإخوانية في شبوة” عن تحسين المرافق والخدمات؛ مشيرين إلى انشغالها بجمع الإتاوات والجبايات.

وأشار إلى تفشي الإصابات بالملاريا بين السكان؛ نتيجة طفح المجاري، وبالتالي انتشار البعوض الناقل للأوبئة مع انتشار برك الصرف الصحي.

الناشر

الأمناء نت

المشهد العربي

عدن24

تحقق المشاهد

“المشاهد” سعى للتحقق من الخبر ومدى صحته، بالإضافة إلى التحقق من مصداقية الصورة المرفقة مع الخبر، والتي أشار إلى أنها لمدينة عتق.

تظهر أدوات البحث العكسي أن الصورة المرفقة مع الخبر، والتي تتواجد فيها برك المجاري، ليست لمدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة، ولكنها لمدينة جول الريدة، عاصمة مديرية ميفعة في شبوة، ونشرت في 8 أبريل 2020، على منصة “عدن الغد”.

رابط الصورة بسياقها الزمني والجغرافي الحقيقي

إقرأ أيضاً  هل تُفشِل طرق تعز جهود السلام في اليمن؟!

تواصل “المشاهد” مع مسؤولين محليين في محافظة شبوة، بينهم قيادات في ديوان المحافظة، والمكاتب التنفيذية، الذين أقروا بوجود مشكلة في المجاري أو الصرف الصحي بمدينة عتق، لكن ليس كما صورها الخبر أنها أحدثت تفشيًا للملاريا في المدينة.

وكشف المسؤولون عن مشروع كبير يجري تنفيذه في شبوة في مجال الصرف الصحي؛ لمنع حدوث مثل هذه الأزمات.

مصدر محلي آخر أشار لـ”المشاهد” إلى أن نشر مثل هذه الأخبار يأتي في إطار المماحكات السياسية بين إعلام المجلس الانتقالي، وبين السلطة المحلية في شبوة.

السياق الزمني

تزامن نشر التضليل مع تغريدة لنائب وزير خارجية جماعة الحوثيين، حسين العزي، بتاريخ 5 مايو 2021، يحرض فيها المجلس الانتقالي على الحكومة الشرعية في شبوة، أبين وحضرموت. في اليوم التالي لتغريدة العزي نشر موقع “الأمناء نت” في عدن، خبرًا مضللًا عن طفح المجاري وتفشي الملاريا في عتق، عاصمة شبوة.

رابط تغريدة حسين العزي، نائب وزير خارجية جماعة الحوثي

المصادر

مسؤولون في السلطة المحلية بمحافظة شبوة – أدوات البحث العكسي

مقالات مشابهة