fbpx

المشاهد نت

سلاحٌ بلا صاحب في بحر العرب

إحدى صور الأسلحة التي نشرها موقع البحرية الأمريكية لشحنة أسلحة صادرتها القوات الأمريكية في المياه الدولية، شمال البحر العربي من "قارب عديم الهوية" بتاريخ 6 مايو 2021

عدن – محمد علي

الادعاء

“شحنات أسلحة مهربة للحوثيين يتم ضبطها في البحر ولا يعلم مصيرها أحد”

الخبر المتداول

تمكنت القوات البحرية الأمريكية من إحباط عملية تهريب كميات كبيرة من الأسلحة المتنوعة، بما فيها صواريخ، كانت على متن سفينة صغيرة مجهولة الجنسية (لا تحمل علم أية دولة)، وذلك في المياه الدولية لبحر العرب جنوب اليمن، ويعتقد أنها كانت في طريقها للحوثيين.

وكانت إحدى دوريات البحرية الأمريكية، وفقا لموقع البحرية، اعترضت شحنة أسلحة متنوعة مخبأة على متن مركب صغير، وهي 1500 سلاح كلاشنكوف، و200 قاذفات آر بي جي، و21 رشاشا، وقامت بمصادرتها بمساعدة سفينة أمريكية أخرى، حضرت للموقع.

وبينما صادرت البحرية الأمريكية الأسلحة، وسمحت للمركب وطاقمه بالرحيل، فإن الواقعة هي الثالثة خلال شهرين، لتكون ضمن سلسلة من عمليات ضبط شحنات الأسلحة غير المشروعة التي يعتقد أن مصدرها إيران.

الناشر

صحيفة أخبار اليوم

الخليج الجديد

عربي 21

عبد القادر الجنيد

تحقق المشاهد

بقدر نسبة صحة الخبر الذي يؤكد ضبط البحرية الأمريكية شحنة أسلحة صينية وروسية مجهولة المصدر في بحر العرب، إلا أنه وفق ما نشرته البحرية الأمريكية لا مصدر لها ولا تُعرف الوجهة التي ستذهب إليها حتى الآن على الأقل، وهو ما يعطي مؤشرًا بعدم سرعة الحكم في ظل وجود فصائل مسلحة أخرى في اليمن تعمل على شراء أسلحة والحصول عليها من مصادر مختلفة، في استقطاب مستمر تعيشه البلاد منذ 7 سنوات.

إقرأ أيضاً  بائعو الفل في عدن.. طقوس الحب والروائح العطرة

الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية أكد أنه ضبط شحنة أسلحة على متن مركب عديم الجنسية، مكتفيًا بنشر تفاصيل العثور على الشحنة وما تضمنته من أنواع، دون توجيه أصابع الاتهام لأحد من حيث المصدر والوجهة التي كان المركب يقصدها.

وكالة الصحافة الفرنسية هي الأخرى أوردت الخبر مزودًا بفيديو من 32 ثانية، دون الإشارة لأي تفاصيل أخرى.

لكن وكالة أسوشييتد برس أوردت، على لسان مسؤول دفاعي أمريكي، أن التحقيق الأولي للبحرية الأمريكية وجد أن السفينة جاءت من إيران، مما ربط طهران مرة أخرى بتسليح الحوثيين، على الرغم من حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة. وبحسب الوكالة، لم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

وربطت الوكالة الأمريكية بين الحادثة وحوادث مشابهة في السنوات الماضية، كانت آخرها تلك التي ضُبطت في فبراير 2020 على متن مركب شراعي، وفق ما أوردته CNN والقيادة المركزية للجيش الأمريكي  في حسابها الموثق على تويتر ، وكانت في طريقها للحوثيين، قادمة من إيران.

السياق السياسي

تشهد الساحة السياسية اليمنية حراكًا أمميًا وأمريكيًا للضغط على القوى المتصارعة والفاعلين الإقليميين من أجل الوصول إلى حل سياسي يُنهي سنوات الحرب في اليمن، وسط اشتراطات حوثية مستمرة في مفاوضات غير مباشرة تحتضنها مسقط.

عسكريًا، لا يتوقف الحوثيون عن الهجوم المستمر على مأرب منذ فبراير الماضي، وهجمات متفرقة تشهدها محافظات أخرى كالبيضاء والجوف وصعدة وتعز، وتستمر في المقابل الطائرات المُسيّرة والصواريخ الباليستية بعيدة المدى، في استهداف مواقع متفرقة بالسعودية، إضافة لاستمرار الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي على مناطق عدة تحت سيطرة الحوثيين.

المصادر

الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية

وكالة الصحافة الفرنسية

وكالة أسوشييتد برس

مقالات مشابهة