fbpx

المشاهد نت

وفد المجلس الانتقالي يتوجه إلى السعودية

وفد المجلس الانتقالي في موسكو - صورة نقلها اعلام المجلس

عدن – محممد عبدالله :

غادر وفد المجلس الانتقالي الجنوبي، الأحد، مدينة عدن إلى السعودية لبحث استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

وقال مصدر ملاحي بمطار عدن الدولي لـ”المشاهد”، إن وفد الانتقالي برئاسة ناصر الخبجي غادر عدن على متن طائرة سعودية خاصة.

ويضم وفد المجلس الانتقالي مقرر وحدة المفاوضات في المجلس أنيس الشرفي، وعلي الكثيري ومحمد الغيثي ويحيى غالب.

ومن المقرر أن تُجرى خلال الأسبوع الجاري مباحثات بين المجلس الانتقالي والحكومة اليمنية لاستكمال بنود تنفيذ اتفاق الرياض وفق مصدر حكومي لـ”المشاهد”.

وقال المصدر إن المباحثات ستركز على مناقشة سُبل تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض لا سيما فيما يتعلق بتنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق.

والخميس الماضي، التقى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي، برئاسة وأعضاء وفد المفاوضات، وحثه على “بذل المزيد من الجهود لتسيير أعمال تنفيذ اتفاق الرياض خلال المفاوضات” وفق بيان نشره الموقع الرسمي للمجلس.

إقرأ أيضاً  لا رحلات جوية من مطار صنعاء إلى جيبوتي والقاهرة

وكانت السعودية وجهت دعوة للحكومة والمجلس الانتقالي في مارس/آذار الماضي لعقد اجتماع عاجل في الرياض، غداة اقتحام قصر معاشيق الرئاسي في عدن من قبل متظاهرين عسكريين ومدنيين موالين للانتقالي الجنوبي.

وكانت الحكومة و”الانتقالي” قد وقعا في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، اتفاق الرياض، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

وبموجب الاتفاق تم تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وحاز المجلس الانتقالي الجنوبي على خمس حقائب فيها من أصل 24.

وهدف تشكيل الحكومة إلى حل الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحي المجلس الانتقالي في عدن ومحافظة أبين (جنوب).

ورغم مضي أكثر من أربعة أشهر على تشكيل الحكومة وعودتها إلى عدن، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم كبير في مسألة تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض.

مقالات مشابهة