fbpx

المشاهد نت

حقيقة سيطرة الحوثي على مواقع في جيزان

بعض المشاهد المصورة لتقدم الحوثيين في جيزان حقيقية لكنها تمت في أواخر يناير وليس نهاية مايو

عدن – صلاح بن غالب

الادعاء

مسلحو جماعة الحوثي يسيطرون على 40 موقعا جنوبي السعودية

الناشر

الاعلام الحربي للحوثي -يوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=GhLYoF6REDw

الميادين

موقع الأعلام الحربي

قناة العالم

قناة الجزيرة

الخبر المتداول

نشر الإعلام الحربي التابع لجماعة الحوثي باليمن، السبت 29 مايو 2021، أن قواته سيطرت على عشرات المواقع في محور جيزان، بعد عملية عسكرية وصفها بالنوعية ضد الجيش السعودي. وأشار إلى أن الهجوم أسفر عن سيطرة الحوثيين على 40 موقعاً في جيزان ومقتل العشرات من الجنود السعوديين والسودانيين وأسر جنود سعوديين. ووزع الإعلام الحربي التابع للحوثي مقاطع مصورة للعملية العسكرية التي نفذها في محور جيزان، حد زعمه.

بعض من روابط الفيديوهات التي نشرها الإعلام الحربي للحوثيين

https://youtu.be/liO08sRIIEE

تحقق المشاهد

في البداية هناك حرب إعلامية شرسة توازي الحرب الدائرة على الأرض بين قوات الحوثيين المسيطرة على القطاع الأكبر والأكثر سكانا في شمال اليمن، والقوات السعودية، وهناك جيوش إلكترونية للطرفين تقوم بضخ مواد إعلامية مكتوبة ومرئية على مواقع إلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي. بعض المشاهد التي بثها الإعلام الحربي لجماعة الحوثي ،خصوصا ما بثه في هذا الرابط، كانت حقيقية، لكن سياقها الزمني حدث في 24 يناير 2021، حسب سلسلة تغريدات للصحفي في الإعلام الحربي السعودي سليمان الدوسري، نشرها في نفس اليوم الذي نشر فيه الإعلام الحربي مشاهد التقدم الميداني لمسلحي الجماعة في جيزان، حيث أكد الدوسري هذه المشاهد، لكنه قال إنها حدثت في تاريخ 24 يناير 2021.

إقرأ أيضاً  التعليم الأهلي.. رواتب المعلمين ممنوعة من الرفع

رابط سلسلة تغريدات صحفي الإعلام الحربي السعودي-سليمان الدوسري

أما هذا المقطع فتظهر أدوات البحث العكسي أن إحدى اللقطات التي نشرت في هذا الفيديو قد تم اللعب بها وتزييفها، وفي الأصل تعود للمواجهات التي دارت في مارس 2020 على تخوم مأرب، شرق صنعاء، حسب منشور لمنتدى إلكتروني سولفاكي بتاريخ 10 مارس 2020.

وفي كلا الحالتين تم استخدام مواد مرئية بسياق زمني غير حقيقي، وهذا يعتبر شكلا من أشكال التضليل.

تظهر أدوات البحث العكسي أن بعض اللقطات لمشاهد تقدم الحوثيين في جيزان قد تم اللعب بها لغرض التضليل

السياق الزمني

قامت جماعة الحوثي بنشر تلك المقاطع المصورة تزامناً مع انكساراتها في جبهات محافظة مأرب، بعد 4 أشهر من هجومها المتواصل بغية السيطرة على المحافظة الغنية بالنفط والغاز. وجاء نشر تلك المقاطع بهدف رفع معنويات مسلحيها بعد الهزائم التي منيت بها من قبل القوات الحكومية في محافظة مأرب.

المصادر

التحليل النقدي – أدوات البحث العكسي – تغريدات الصحفي السعودي سليمان الدوسري

مقالات مشابهة