fbpx

فيلم توثيقي لحياة صحفيين يمنيين في سجون الحوثي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

لحج – صلاح بن غالب

أعلنت قناة يمن شباب الفضائية عن بث فليم وثائقي، اليوم الأحد، ينقل شهادات لـ 4 صحفيين يمنيين عن الممارسات التي تعرضوا لها سجون ومعتقلات جماعة الحوثي.

وذكر موقع يمن شباب الإلكتروني رصده “المشاهد” أن الفليم الوثائقي والذي يحمل عنوان “1955 يومًا وراء القضبان” من إعداد وإخراج عمر العمقي.

ويروي الفيلم تفاصيل مرعبة عن التعذيب الممنهج الذي تعرض له كل من الصحفيين هشام طرموم وعصام بلغيث، هشام اليوسفي، وهيثم الشهاب خلال فترة اعتقالهم طيلة خمس سنوات ونصف في سجون جماعة الحوثي.

ويعتبر الفليم، الذي يحوي على جزئين، واحد من أدق التجارب التوثيقية التي تقترب من صور الجحيم في مراكز الاحتجاز لجماعة الحوثي، إذ يمزج بين السرد التراجيدي والاستحضار البصري عبر مشاهد تمثيلية، مع استخدام تقنية الرسم ثلاثي الأبعاد للمعتقلات والزنازين، علاوة على رسومات واضحة ودقيقة بمادة الفحم تعبر عن روح الحكاية.

إقرأ أيضاً  الحوثيون يشنون حملة اعتقالات في "التحيتا"

ويركز الفيلم في الجزء الأول على تفاصيل الاختطاف وخفايا غرف التحقيقات ومايدور فيها، أما الجزء الثاني فيروي تفاصيل مروعة عاشها الصحفيون في سجن “هبرة” وسجن البحث الجنائي بالعاصمة اليمنية صنعاء، بالإضافة إلى كشف الستار عن التعذيب الجماعي الذي تعرض له الصحفيون في سجن الأمن السياسي التابع للجماعة.

يشار إلى أن الصحفيين الأربعة تم إطلاق سراحهم في صفقة تبادل للأسرى بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2020، فيما لا يزال أربعة صحفيين معتقلين في سجون الحوثي هم عبدالخالق عمران، أكرم الوليدي، توفيق المنصوري وحارث حميد منذ سبع سنوات، صدرت بحقهم أحكامًا بالاعدام من قبل القضاء الحوثي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة