fbpx

2800 إصابة مؤكدة بالملاريا في تعز

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – محمد عبدالله :

أعلن مسؤول بمكتب الصحة والسكان بمدينة تعز (جنوبي غرب اليمن)، الأربعاء، عن رصد آلاف الإصابات والاشتباه بمرض الملاريا في مختلف مديريات المحافظة التي تتقاسم عليها السيطرة القوات الحكومية وجماعة الحوثي.

وقال نائب مدير الإعلام والتثقيف الصحي في مكتب وزارة الصحة بتعز، تيسير السامعي، لـ”المشاهد”، إن السلطات الصحية سجلت منذ بداية العام الجاري أكثر من 2800 حالة إصابة مؤكدة بمرض الملاريا ونحو عشرة آلاف حالة يشتبه إصابتها بذات المرض.

وأضاف أن برنامج مكافحة ملاريا بحاجة إلى الدعم للقيام بمكافحة المرض؛ لافتًا إلى أن الجهود حاليًا تركزت على فيروس كورونا بينما إصابات الملاريا تفوق أعداد الإصابات بكورونا

وأشار إلى أسعار أدوية مرض الملاريا ارتفعت بشكل كبير الأمر الذي ضاعف من معاناة المرضى.

إقرأ أيضاً  أساتذة جامعة عدن يلوحون بالإضراب

وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 21 مليون يمني يعيشون في المناطق المعرضة لخطر الإصابة بالملاريا، فيما يعيش ما يقرب من 7 ملايين شخص في المناطق شديدة الخطورة.

ويعاني اليمن من أزمة إنسانية معقدة جراء استمرار الحرب منذ ستة أعوام. وأدت الحرب إلى نزوح نحو 1.6 مليون شخص إلى المناطق الموبوءة بالملاريا، وفق الصحة العالمية.

والملاريا هي مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه، تتسبب فيه طفيليات بلازموديام، وينتشر بين الناس عبر لدغة البعوض حامل العدوى

ويَشعر الأشخاص المصابون بالملاريا بإعياء شديد عادةً مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة، ويستمر تأثير المرض ليصيب الجسم بالكامل، حتى المخ، وقد يكون قاتلا عند مرحلة معينة

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة