fbpx

دعوات لمساندة ضحايا التعذيب في اليمن

صورة تعبيرية

تعز – عيسى هيال :

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم السبت إلى إقرار قائمة تتضمن كافة مرتكبي جرائم التعذيب من كافة أطراف الصراع في اليمن.

وقالت المنظمة، في بيان وصل “المشاهد” نسخة منه إن آلاف المعتقلين في اليمن تعرضوا لأنواع متعددة وقاسية من التعذيب النفسي، مشيرةً إلى أنهم يقبعون في سجون تفتقر لأبسط الشروط القانونية.

وأكد البيان على ضرورة فتح تحقيق شفاف ومستقل في جرائم التعذيب وإعلان قائمة سوداء بالسجون والشخصيات التي ارتكبتها، مطالباً بالعمل على وقف هذه الانتهاكات.

وأضافت المنظمة في بيانها أن جرائم التعذيب أضحت ممارسة خطيرة في اليمن شملت كافة شرائح المجتمع، بمن فيهم الصحفيون الأربعة الذين حُكم عليهم بالإعدام.

إقرأ أيضاً  بعد إعفاء "قيس".. سخطٌ في الشارع الرياضي

وطالب بتشكيل قائمة سوداء تشمل جميع مرتكبي جرائم التعذيب من كافة الأطراف في اليمن، والعمل على تقديمهم للمحكمة الجنائية الدولية لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية تجاه حماية حقوق الأفراد في اليمن.

وكانت منظمة سام للحقوق والحريات قد اقترحت إنشاء هيئة مستقلة لشؤون المعتقلين تعمل على تقديم الدعم المادي والقانوني لهم في السجون.

يذكر أن المنظمة قد طالبت المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بالضغط لتحريك ملف المختطفين وفقًا لاتفاقية استوكهولم الموقعة بين الحكومة وجماعة الحوثي أواخر العام 2018م.

مقالات مشابهة