fbpx

مقتل نمرين عربيين بأبين ومطالبات بحماية الحياة الفطرية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

أبين – سعيد نادر

استنكرت الهيئة العامة لحماية البيئة في اليمن، حادثة قيام مواطنين في مديرية لودر، بمحافظة أبين (جنوب اليمن)، بقتل نمرين عربيين نادريين، عقب مطاردتهم لمدة أيام.

واعتبرت الهيئة في بيان صحفي، صادر عن وحدة التوعية والإعلام، تلقى “المشاهد” نسخةً منه، أن هذا العمل يعنبر مخالفًا لقانون حماية البيئة اليمني رقم 26 الصادر عام 1995.

وشددت الهيئة على ضرورة تحرك السلطات المحلية في محافظة أبين ومعاقبة المتسببين بهذا الفعل، وتغريمهم وتحميلهم كامل المسئولية، وفق القوانين والتشريعات المحلية.

وطالبت بتنفيذ كل ماجاء في اتفاقية “السايتس الدولية” التي وقعت عليها بلادنا، والتي تجرم وتحرم قتل وصيد واتجار بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض ، وتطبيقها على كل العابثين بصيد أو قتل أو الإتجار أو التهريب بالنمر العربي، أو الحيوانات البرية الأخرى.

وأكدت الهيئة أن مثل هذه الأفعال تدل على جهل وقلة وعي المواطنين بأهمية النمر العربي، وأهمية البيئة والحياة البرية في اليمن، وغياب وضعف دور السلطات المحلية والأمنية في المحافظات؛ للحد من عمليات قتل وصيد واتجار بالحيوانات المهددة بالإنقراض.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي تعلن عن عملية عسكرية ضد السعودية

ويعتبر النمر العربي أحد الرموز الوطنية للجمهورية اليمنية حسب قرار مجلس الوزراء رقم 260 في العام 2009، كما يجرم القانون اليمني رقم 26وللعام 1995 اصطياده أو قتله أو الاتجار به.

وكان ناشطون يمنيون قد تداولو صورًا عبر مواقع التواصل الإجتماعي لأشخاص من محافظة أبين وهم يعرضون نمرين عربيين ميتين، بعد أن أقدموا على قتلهما عقب مطاردتهما للإمساك بهما وبيعهما.

يذكر أن الهيئة العامة لحماية البيئة أصدرت بيانًا مطلع أبريل/نيسان الماضي، استنكرت فيه حادثة اصطياد أنثى النمر العربي، وطالبت السلطات في أبين بضرورة التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد كل من تسول لهم أنفسهم اصطياد أو قتل النمر العربي، أو الإضرار بالحيوانات والموائل البرية في الوطن.

كما تعمل الهيئة العامة لحماية البيئة حاليًا ممثلة بالإدارة العامة لصون الطبيعة على دراسة إنشاء مركز وطني للحفاظ على الحياة الفطرية في اليمن، بالشراكة مع وزارة الزراعة و الري والثروة السمكية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة