fbpx

نقابة الصحفيين ترصد انتهاكات جديدة بحق الصحفيين

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – وداد ناصر :

اعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين عن تقريرها لوضع الحريات الصحافية خلال النصف الأول من العام 2021 موثقا عدد من الانتهاكات المستمرة تجاه الصحافة والصحفيين في اليمن.

ورصدت نقابة الصحفيين 36حالة انتهاك منذ مطلع العام وحتى نهاية شهر يونيو الفائت طالت صحافيين ومصورين ومؤسسات إعلامية وممتلكات صحافيين.

واضافت النقابة في تقريرها الذي نشرته على صفحة الفيس بوك إلى أنه تم رصد 4 حالات تهديد وتحريض ضد الصحافيين منها حالتي تهديد بالتصفية الجسدية والأذى وحالتي تحريض ضد صحفيين.

وذكرت النقابة أنها وثقت 12 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة ومضايقة بنسبة 22.2% من إجمالي الانتهاكات ، و4 حالات تهديد وتحريض ضد الصحفيين بنسبة 11.1% ، و5 حالة اعتداء على صحفيين ومقار اعلامية وممتلكات خاصة بنسبة 13.9%، و12 حالة منع ومصادرة بنسبة 33.3%. و6 حالات منع من التغطية ومصادرة لصحف بنسبة 9.1%، و7 حالات محاكمات ومساءلة لصحفيين بنسبة 19.5% من إجمالي الإنتهاكات.

وأفادت نقابة الصحفيين اليمنيين أن جماعة الحوثي ارتكبت 20 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 55% ، بينما ارتكبت الحكومة الشرعية بمختلف تشكيلاتها وهيئتها 10 حالات انتهاك بنسبة 28% فيما ارتكب المجلس الانتقالي الجنوبي 6 حالات بنسبة 17%

إقرأ أيضاً  نقابة الصحفيين تطالب بالإفراج عن الصحفي الأرحبي

وجددت نقابة الصحفيين مطالبتها بإطلاق سراح كافة المختطفين، وإسقاط أحكام الإعدام الجائرة بحق الصحفيين المختطفين، وإنهاء معاناة أسرهم.

وذكرت النقابة إلى ان الحريات الإعلامية تعرضت لأكثر من 1400 انتهاك منذ بداية الحرب بينها 38 حالة قتل طالت صحفيين ومصورين وعاملين في وسائل الإعلام ارتكب الحوثيون 18 حالة قتل فيما ارتكب التحالف العربي 14 حالة، ونسبت ثلاث حالات لمجهولين، وحالتين لجهات متطرفة، وحالة واحدة لقوات تابعة الحكومة الشرعية.

ودعت نقابة الصحفيين إلى توفير بيئة آمنة للصحفيين والعمل الإعلامي، مطالبة كافة المنظمات الدولية المعنية بحرية الراي والتعبير إلى التضامن مع الصحافة والصحفيين اليمنيين وتكثيف الجهود لإنهاء حالة الحرب على الصحافة.

يذكر أن مرصد الحريات الإعلامية طالب الجهات الأمنية بمدينة عدن بسرعة إعادة كاميرا طائرة درون mine2 التي احتحزت في نقطة العلم قبل ما يقارب شهرين والتي تعود للصحفي أنس الحاج والذي قدم الأخير بلاغ صحفي وافاد فيه أن طائرة التصوير الخاصة به احتجزت من قبل نقطة العلم التابعة لمدينة عدن في شهر رمضان.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة