fbpx

الإرياني يتهم الحوثيين بعرقلة تبادل الأسرى

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الرياض – فاطمة العنسي

اتهم معمر الإرياني، وزير الإعلام والثقافة في الحكومة اليمنية، السبت، جماعة الحوثي بعرقلة اتفاق تبادل الأسرى اليمنيين، مشيرًا إلى عدم اهتمام الحوثيين بالوضع الصحي للأسرى.

وقال الارياني: إن، “جماعة الحوثي مسؤولة عن عرقلة تنفيذ اتفاق السويد الموقع قبل ثلاثة أعوام، واستمرار معاناة آلاف الأسرى المشمولين بالتبادل، على قاعدة الكل مقابل الكل، بمن فيهم آلاف الأسرى من عناصرها الذين وقعوا في قبضة القوات الحكومية في مختلف جبهات القتال”، حسب وكالة سبأ الحكومية.

ودعا الوزير الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة القيام بمسؤولياتها القانونية والإنسانية والأخلاقية، وممارسة الضغوط الحقيقية على الحوثيين من أجل تنفيذ فوري وغير مشروط لاتفاق السويد المتعلق بتبادل كافة الأسرى، ووضع حد لمأساتهم ومأساة أهاليهم.

وحمل وزير الإعلام جماعة الحوثي كامل المسؤولية عن سلامة المئات من المعتقلين من السياسيين والصحافيين والناشطين الذين اعتقلتهم من منازلهم ومقار أعمالهم بصنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرتها.

إقرأ أيضاً  الثلاثاء.. انطلاق بطولة كأس الجمهورية لكرة السلة

واتفقت الأطراف اليمنية في السويد خلال ديسمبر/كانون ثاني من عام 2018، على اتفاق يفضي إلى تبادل كافة الأسرى والمعتقلين اليمنيين على قاعدة الكل مقابل الكل.

ولكن الاتفاق الذي رعته الأمم المتحدة بإشراف المبعوث الأممي السابق إلى اليمن مارتن غريفيث، والمفترض تنفيذه قبل يناير/كانون أول 2019، لم ينفذ منه سوى صفقة تبادل أسرى شملت 1056 معتقلا من الطرفين في عام 2020.

بينما ظل بقية المعتقلين اليمنيين يقبعون في السجون وسط اتهامات متكررة من الطرفين بعرقلة تنفيذ الشق الثاني من صفقة التبادل المتفق عليها في السويد.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة