fbpx

الصين تعرقل تعيين المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

نيويورك – فاطمة العنسي :

كشفت قناه العربية الإخبارية، أمس السبت، عن مصادر دبلوماسية في مجلس الأمن الدولي، أن الصين هي السبب وراء تأخير إعلان الأمم المتحدة رسميًا عن تعيين المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن السويدي هانس جروندبرج.

وقالت المصادر الدبلوماسية إن الصين لم تعط موافقتها حتى الآن، فيما يتطلب تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة إلى أي بلد، موافقة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وقال مراسل قناة العربية في نيويورك طلال الحاج، عن مصدر في مجلس الأمن (دون ذكر اسمه)، أن أربع دول من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى اليمن، صادقت على تعيين السفير السويدي هانس غروندبيرغ مبعوثًا أمميًا جديدًا إلى اليمن، فيما لم تعلن الصين موافقتها حتى الآن.

إقرأ أيضاً  الحوثيون: رغبة السعودية للسلام "تراجعت"

وعين الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، في شهر يوليو الجاري، السفير السويدي هانس مبعوثًا أمميًا إلى اليمن، خلفًا للبريطاني مارتن غريفيث والذي شغل المنصب منذ 2018.

ولكن إعلان هانس غروندبيرغ كمبعوث أممي جديد تأخر، لاسيما عقب إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش، مجلس الأمن الدولي للمصادقة على قرار التعيين.

ويرجح مراقبون أن تكون الأسباب روتينية تتعلق بتصادف الإخطار مع موعد الإجازة الصيفية لمندوب الصين الدائم في مجلس الأمن والتي تمتد إجازته حتى سبتمبر المقبل.

وأعلن مكتب غريفيث، في 12من الشهر الجاري، انتهاء فترة ولايته كمبعوث أممي إلى اليمن التي استمرت ثلاث سنوات، عقب تعيينه مؤخرًا وكيلًا للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة