fbpx

ذمار: السلطات المحلية تمنع حفر الآبار

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

ذمار – ضياء حسين
أقرت السلطات المحلية بمحافظة ذمار (وسط اليمن)، منع حفر الآبار الجديدة، باستثناء آبار مياه الشرب أو التابعة للمشاريع الاستثمارية.

وتأتي هذه الخطوة بعد انتشار ظاهرة الحفر العشوائي للأحواض المائية في ذمار.

وجاء هذا القرار إثر اجتماع لعدة جهات حكومية مرتبطة بالقطاع المائي في ذمار، دعا له فرع الهيئة العامة للموارد المائية.

وشددت توصيات الاجتماع بضرورة “إعداد دراسات لتنفيذ منشآت حصاد المياه؛ لتغذية الحوض المائي وعمل خطط لترشيد استهلاك المياه واستخدام تقنيات الري الحديث؛ بهدف منع الحفر العشوائي والإستنزاف الجائر للمياه الجوفية، وترشيد استهلاك المياه واعتماد أنظمة الري الحديث”.

وكانت دراسة أعدها المركز الوطني للتدريب الزراعي (مركز حكومي) نُشرت في وقت سابق أشارت الى وجود 5179 بئر يدوي وارتوازي في محافظة ذمار، تتوزع بشكل متفاوت على مناطق المحافظة، منها 800 بئر جفت تماماً.

إقرأ أيضاً  "الخمس الكبار" تطالب بوقف فوري للتصعيد في مأرب

وأشارت تلك الدراسة إلى أن الحفر العشوائي “خفّض منسوب المياه بمعدل ثلاثة أمتار سنوياً، وهو ما يهدد الحوض المائي في مدينة ذمار بشكل مباشر”.

ولفتت إلى أن ظهور مياه حارة أو مالحة “دليل على أن الحفر العشوائي وصل إلى طبقات مياه منخفضة، بعد أن تم استنزاف طبقات المياه العذبة”.

وتصل التغذية السنوية للحوض المائي بذمار لنحو 68 مليون متر مكعب، في وقت يتجاوز الاستنزاف المائي عن 181 مليون متر مكعب، ليصل العجز السنوي في الحوض 112 مليون متر مكعب.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة