fbpx

الصين توافق على تعيين مبعوث أممي لليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

نيويورك – فاطمة العنسي

أعلنت الصين موافقتها بشكل غير رسمي، اليوم الثلاثاء، على تعيين الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج مبعوثًا أمميًا جديدًا إلى اليمن.

وقال دبلوماسيون إن مسؤولي الأمم المتحدة وضعوا اسم هانس جروندبرج، بصورة غير رسمية على أعضاء مجلس الأمن الدولي للحصول على آراءهم بحلول منتصف الشهر المنصرم.

ولفت الدبلوماسيون أن 14 عضوًا سيوافقون على قرار التعيين، فيما أشارت الصين إلى أنها بحاجة ماسة إلى مزيد من الوقت، وفق وكالة رويترز للأنباء.

وصرح مسؤول في بعثة الصين لدى الأمم المتحدة، أمس الإثنين، أن الصين وافقت الآن على تعيين السويدي هانس غروندبيرج، ممتنعًا عن التعليق حول سبب التأخير، حسب الوكالة.

وعين الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، في شهر يوليو الجاري، السفير السويدي هانس مبعوثًا أمميًا إلى اليمن، خلفًا للبريطاني مارتن غريفيث والذي شغل المنصب منذ 2018.

إقرأ أيضاً  الحوثيون: بيع واشنطن أسلحةً للرياض يؤكد عدم جديتها بالسلام

ولكن إعلان هانس غروندبيرغ كمبعوث أممي جديد تأخر، لاسيما عقب إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش، مجلس الأمن الدولي للمصادقة على قرار التعيين.

ويرجح مراقبون أن تكون الأسباب روتينية، وتتعلق بتصادف الإخطار مع موعد الإجازة الصيفية لمندوب الصين الدائم في مجلس الأمن، والتي تمتد إجازته حتى سبتمبر المقبل.

وأعلن مكتب غريفيث، في 12من الشهر الجاري، انتهاء فترة ولايته كمبعوث أممي إلى اليمن التي استمرت ثلاث سنوات، عقب تعيينه مؤخرًا وكيلًا للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة