fbpx

شروط مشددة لتنظيم أعمال الصرافة باليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – المشاهد

أقر البنك المركزي اليمني في مقره الرئيسي بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم الأربعاء، لائحةً جديدة خاصة بتنظيم أعمال الصرافة في عموم محافظات الجمهورية.

واحتوت اللائحة، تلقى “المشاهد” نسخةً منها، على حزمة من الضوابط والإجراءات التي ستؤدي إلى معالجة بعض أوجه القصور والاختلالات.

وتهدف للإرتقاء بنشاط الصرافة وتطوير أداءه ورفع كفاءته ومستوى انضباطه، والحد من المخاطر المرتبطة به، والإسهام في تحقيق الاستقرار النقدي والمالي.

وتضمنت اللائحة الجديدة، تحديد شروط وضوابط مشددة على عملية منح تراخيص الصرافة الجديد، واشترطت توفر معايير الأهلية العامة في مقدم الطلب، وتقديم دراسات جدوى اقتصادية وموازنات تقديرية لمدة ثلاث سنوات معدة من مكتب محاسب قانوني معتمد.

إضافة إلى تحديد المواصفات والخصائص الفنية التي يجب أن توافرها في الأنظمة المحاسبية للصرافين؛ لضمان سلامة ودقة البيانات والتقارير المالية الصادرة، وتوفير موثوقية أكبر فيما يصدر عنها من بيانات.

كما ألزمت اللائحة، الصرافين بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية، إضافة إلى إلزام كافة شركات ومنشآت الصرافة بتدقيق حساباتها من قبل محاسبين قانونيين معتمدين من ضمن قائمة ستعتمد لدى البنك المركزي.

إقرأ أيضاً  الكشف عن آخر مستجدات قضية "الحرازي"

وحددت اللائحة ضوابط تنظيمية لعمل المحاسبين القانونيين، أهمها تطبيق معايير التدقيق الدولية والتحقق من سلامة وانتظام السجلات المحاسبية وتقييم النظم المحاسبية ونظم الرقابة الداخلية، وتقديم تقرير بنقاط الضعف والمقترحات والتوصيات، وأي مخالفات للقوانين والتعليمات.

وتضمنت اللائحة تدابير وضوابط إضافية لعدد من الجوانب الهامة الأخرى، وحددت كذلك الإجراءات والعقوبات التي سيتم تطبيقها بحق المخالفين وغير الملتزمين بالقوانين والتعليمات.

يذكر أن هذه الإجراءات تأتي في سياق اهتمام البنك المركزي بقطاع الرقابة على البنوك وشئون الصرافة الذي يحظى بعناية كبيرة.

حيث يعتزم البنك المركزي اتخاذ إجراءات مشددة تجاه شركات ومنشآت الصرافة، والزامها بالامتثال لكافة المتطلبات القانونية لمزاولة نشاطها، وستخضع كل عملياتها للفحص والتدقيق، وفق خطط وآليات تفتيش متقدمة، وعبر فريق من الموظفين المتميزين الذين تم ضمهم مؤخراً للعمل في البنك المركزي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة