fbpx

نادي القضاة الجنوبي يستأنف عمل المحاكم

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – سعيد نادر

أعلن نادي القضاة الجنوبي، العودة التدريجية لعمل المحاكم والنيابات وفتح أبوابها في المحافظات الجنوبية؛ لحل القضايا العالقة؛ والتي كان سببها إغلاق المجمع القضائي والنيابات بقوة السلاح منذ أشهر.

وقال النادي في بيان أصدره الاثنين، رصده “المشاهد“: إنه سيقوم بتسيير وإدارة شئون السلطة القضائية في عدن والمحافظات الجنوبية، بعد رفض سلطات الدولة لمطالب النادي.

وكان نادي القضاة الجنوبي قد أوقف العمل في المحاكم والنيابات منذ فبراير/شباط الماضي، بعد تعيين الرئيس اليمني، في يناير/كانون الثاني نائب عام للجمهورية من خارج السلطة القضائية وينتسب للمؤسسة العسكرية، بحسب النادي.

وفي يونيو/حزيران قدم النادي رؤية خاصة قال إن هدفها إصلاح السلطة القضائية، إلا أن الرئاسة والحكومة اليمنية لم تستجب لها.

وبناءً على ذلك، أشار نادي القضاة الصادر يوم الاثنين، إلى أنه سيلجأ “مضطراً” لإدارة شئون السلطة القضائية بعيداً عن مجلس القضاء الأعلى؛ حرصاً منه للحفاظ على السلطة القضائية من الانهيار الكامل بسبب مجلس القضاء الأعلى المتسبب الرئيسي في كل ذلك، وحتى يبقى للقانون سيادته وقوته ولا تُفقد مكانته في تسيير شئون العامة، بحسب البيان.

وقرر النادي تشكيل هيئة عليا “مؤقتة” لإدارة شئون السلطة القضائية، تسمى (الهيئة العليا لإدارة شئون السلطة القضائية)، من رؤساء محاكم ونيابات الاستئناف في محافظات جنوب اليمن، وأعضاء التفتيش والمكتب التنفيذي لنادي القضاة الجنوبي.

إقرأ أيضاً  عقب زيارة المبعوث الأممي.. طائرة مسيّرة تهاجم مقرًا أمنيًا بتعز

وقرر البيان رفع الإضراب عن العمل في عموم المحاكم والنيابات بشكل جزئي، تسهيلاً للمواطنين والتخفيف من معاناتهم، ومباشرة القضاة في المحاكم والنيابات يومي الأحد والاثنين من كل أسبوع، للنظر في القضايا المستعجلة.

كما تضمن القرار عدم التعامل أو القبول بأي قرارات أو توجيهات أو أوامر من قبل رؤساء الهيئات القضائية بمجلس القضاء الأعلى. 

وبقاء الوضع كما هو عليه في المجمع القضائي ومكتب النائب العام بعدن، ونقل مقرات شعب محكمة استئناف عدن ومحكمتي الإدارية والمرور الابتدائيتين والنيابات الابتدائية المتواجدة في المجمع القضائي “مؤقتاً” إلى أماكن أخرى يتم ترتيبها بنظر الهيئة العليا. 

بالإضافة إلى تكليف رؤساء محاكم ونيابات الاستئناف بالمحافظات بالجلوس مع المحافظين ومدراء الأمن بمحافظاتهم لتوفير الحماية الأمنية لمقرات المحاكم والنيابات أثناء عملها.

وعلق النادي العمل في المحاكم والنيابات بعدن والمحافظات الجنوبية، بقوة السلاح، ومنع القضاة الرافضين للإضراب من العمل بعد أن استجلب قوات أمنية إلى داخل المجمع القضائي ومبنى المحكمة العليا في فبراير/شباط 2021.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة