fbpx

توجيهات حكومية حول شركات الصرافة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – فاروق محمد :

نقلت اليوم وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة في خبر لها أن الرئيس هادي وخلال اجتماع مع رئيس الوزراء وإدارة البنك المركزي بعدن وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة والحازمة حسب ماورد في الخبر مع المتلاعبين والمتواطئين مع جماعة الحوثي من البنوك وشركات الصرافة، والعمل على نقل مركز عمليات البنوك التجارية إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وتطرق الاجتماع حسب الوكالة إلى تعزيز اضطلاع البنك بإدارة التحكم بالعرض النقدي المحلي والأجنبي، وضبط وإدارة السوق، وعدم ترك أدوات السياسة النقدية وأدوات السوق في يد الصرافين وجماعة الحوثي، وأكد على تفعيل لجنة المدفوعات للمساهمة في ضبط السوق.

وتطرق الرئيس هادي إلى أهمية ربط أي إجراءات نقدية يقدم عليها البنك مع إجراءات رقابية صارمة بما في ذلك أذون الخزانة، وكذلك الربط الشبكي بين البنك المركزي والبنوك والمنشآت المالية.

إقرأ أيضاً  التحالف يعلن تفاصيل استهداف دار الرئاسة بصنعاء

ووجه الرئيس هادي إدارة البنك المركزي باستعادة حسابات كافة الوحدات المملوكة للدولة إلى البنك المركزي (دولار / ريال) وإغلاقها في البنوك التجارية ولدى الصرافين.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أيام من إعلان البنك المركزي رفد السوق بعملة من الطبعة القديمة في ظل تزايد أسعار الصرف وفوارق الحوالات المالية بين المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة والتي تقع تحت سيطرة جماعة الحوثي حيث وصلت نسبة عمولة التحويل إلى مايقارب 70%.

وأدى تدهور سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار والذي وصل إلى 100 ريال مقابل الدولار الواحد إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية وضاعف هذا الوضع من معاناة المواطنين المعيشية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة