fbpx

تجار عدن يهددون بالإضراب

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة أرشيفية لميناء الحاويات بعدن

عدن – محمد عبدالله

أعلنت الغرفة التجارية بمحافظة عدن (جنوب اليمن) عن اتخاذ قرارات تصعيدية احتجاجًا على رفع الحكومة قيمة الدولار الجمركي.

وقالت الغرفة في بيان وصل “المشاهد” نسخة منه، إنها أقرت في اجتماع لها مع كبار التجار المستوردين في مكتبها “عدم إخراج الحاويات من ميناء عدن، وعمل لجنة من القطاع الخاص والحكومة للتفاهم حول القرار والوصول لصيغة ترضي الجميع”.

وأشارت إلى أنها ستعلن عن إضراب عام للتجار في حال لم يتم التوصل إلى حل، مهددة باللجوء للقضاء وطلب حكم المحكمة المستعجل بتجميد القرار.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان الحكومة عدم تراجعها عن قرار رفع سعر الدولار الجمركي، مؤكدة أن ذلك

وقال المجلس الاقتصادي الأعلى في بيان عقب اجتماعه برئاسة رئيس الحكومة معين عبد الملك، إن القرار يحمل إيجابيات على زيادة مستوى الإيرادات العام، ولن يترتب عليه أي أعباء على المستهلك، لأنه يستهدف في المقام الأول السلع الكمالية.

إقرأ أيضاً  استمرار التحذيرات من تدني درجات الحرارة

واعتبر الصحفي المهتم في الشأن الاقتصادي محمد سعيد أن قرار الغرفة التجارية بعدن يأتي في إطار الضغط على الحكومة لإلغاء قرار الحكومة رفع سعر الدولار الجمركي.

وقال لـ”المشاهد” إنها محاولة من قبل نافذين ورؤوس أموال تجارية تضررت مصالحها من القرار، لكن ينبغي أن تقوم الحكومة باتخاذ اجراءاتها والاستمرار في قرارها الصادر وعدم التنازل عنه.

وفي 26 يوليو/تموز الماضي، قررت الحكومة رفع سعر الدولار الجمركي (سعر صرف الدولار لأغراض احتساب الجمارك على الواردات) بنسبة 100 بالمئة إلى 500 ريال، واستثناء السلع الأساسية مثل الدقيق والسكر وزيت الطهي والوقود والقمح والأرز والحليب والأدوية.

ورفضت الغرفة التجارية في عدن قرار الحكومة، وقالت في بيان لها إنه “سيؤدي إلى اختلالات في تدفق المواد الغذائية وسيزعزع استقرار المجتمع”.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة