fbpx

الحوثيون يجددون رفض التعرفة الجمركية الجديدة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

صنعاء: صلاح بن غالب

جددت حكومة جماعة الحوثي اليوم الإثنين رفضها لقرار الحكومة اليمنية بزيادة التعرفة الجمركية لدخول البضائع التجارية إلى اليمن.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة في حكومة الحوثي، عبد الوهاب الدرة، في تصريح متلفز، بثته قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة رصده “المشاهد” أن قرار رفع التعرفة الجمركية المتخذ من قبل الحكومة اليمنية سيؤدي إلى زيادة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وزيادة التكاليف على المواطنين.

وأضاف الدرة، بأن حكومته قررت تعليق %49 من الرسوم الجمركية وثبات سعر صرف الدولار الجمركي عند 250 ريالًا فقط.

وفي ذات السياق نقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الناطقة باسم الحوثيين، أن “اجتماعًا لكبار مسؤولي الصناعة والتجارة بحكومة الحوثي قرر منح امتيازات للتجار والمستوردين لشحن البضائع التجارية إلى ميناء الحديدة (غرب اليمن)، والخاضع لسيطرة الجماعة بدلاً عن ميناء عدن (جنوب اليمن) المحسوب تحت سيطرة الحكومة اليمنية.

إقرأ أيضاً  الأرصاد يحذر من تدني درجات الحرارة

وذكرت الوكالة نقلاً عن مؤسسة موانئ البحر الأحمر أنها منحت فترة سماح مدتها 21 يومًا لسفن الحاويات (الواردات النمطية) على أن يتم احتساب أجور التخزين من اليوم التالي لانتهاء فترة السماح وسيبدأ سريان هذه الميزة من الأول من سبتمبر / أيلول القادم وينتهي بانتهاء الشهر نفسه.

يشار إلى أن الغرفة التجارية والصناعية في عدن مددت في بيان لها الأسبوع الفائت منع تفريغ السفن؛ احتجاجًا على قرار الحكومة رفع سعر صرف الدولار الجمركي من 250 ريالًا إلى 500 ريال، ولوحت بإضراب شامل ومقاضاة الحكومة في حال لم تسارع إلى تجميد العمل بالقرار الذي اعتبرته يسهم في تفاقم الأزمة الإنسانية.

وكانت الحكومة اليمنية قد قررت في أواخر يوليو/ تموز الماضي رفع سعر الدولار الجمركي بنسبة %100 باستثناء المواد الغذائية والدواء وأشارت بأن القرار سيعمل على زيادة مستوى الإيرادات العامة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة