fbpx

7 آلاف إصابة مؤكدة بالملاريا في تعز

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – محمد عبدالله:

أعلن مسؤول في مكتب وزارة الصحة والسكان بمدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) الخاضعة للقوات الحكومية، اليوم الثلاثاء، رصد نحو 23 ألف حالة إصابة مؤكدة واشتباه بمرض الملاريا منذ مطلع العام الجاري 2021.

وقال نائب مدير الإعلام والتثقيف الصحي بمكتب الصحة، تيسير السامعي، لـ”المشاهد”، إن السلطات الصحية سجّلت 7 آلاف إصابة مؤكدة بمرض الملاريا في معظم مديريات تعز منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي.

وأشار إلى أنه “تم كذلك رصد نحو 16 ألف حالة يشتبه بإصابتها بالملاريا في تعز، خلال الفترة ذاتها”.

وأرجع انتشار الملاريا إلى عدة أسباب، أبرزها انتشار البعوض الناقل للمرض، وانشغال السلطات الصحية بمواجهة وباء كورونا، ما أدى إلى إهمال مكافحة الحميات والأوبئة الأخرى.

إقرأ أيضاً  الأرصاد: الأجواء المتوقعة باردة على خمس محافظات

وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من21 مليون يمني يعيشون في مناطق معرضة لخطر الإصابة بالملاريا، فيما يعيش ما يقرب من 7 ملايين شخص في المناطق شديدة الخطورة.

ويعاني اليمن من أزمة إنسانية معقدة جراء استمرار الحرب منذ ستة أعوام، وأدت الحرب إلى نزوح نحو 1.6 مليون شخص إلى مناطق موبوءة بالملاريا، وفق الصحة العالمية.

والملاريا هي مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه، تتسبب فيه طفيليات بلازموديام، وينتشر بين الناس عبر لدغة البعوض حامل العدوى.

ويَشعر الأشخاص المصابون بالملاريا بإعياء شديد عادةً مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة، ويستمر تأثير المرض ليصيب الجسم بالكامل، حتى المخ، وقد يكون قاتلًا عند مرحلة معينة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة