fbpx

“الخمس الكبار” تدعو إلى سلام حقيقي باليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – محمد عبدالله

دعت الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن الدولي، الجمعة، الأطراف اليمنية إلى التزام حقيقي بالسلام في البلد الذي يشهد حربا للعام السابع على التوالي.

جاء ذلك خلال اجتماع لرؤساء بعثات الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى اليمن والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، وفق بيان اطلع عليه “المشاهد“.

وأكدت الدول الخمس دعمها الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غرودنبرغ لإيجاد نهاية للصراع في اليمن.

ودعا البيان جميع الأطراف إلى التعامل مع غروندبرغ بشكل مباشر وبناء ودون شروط مسبقة.

وقال إنه “بعد سبع سنوات من الحرب، يحتاج الشعب اليمني إلى التزام حقيقي بالسلام من جميع الأطراف”.

ووصل غروندبرغ أمس الخميس إلى العاصمة السعودية الرياض وأجرى سلسلة لقاءات مع الرئيس عبدربه منصور هادي، ونائبه الفريق علي محسن، ورئيس الحكومة معين عبدالملك، ورئيس البرلمان سلطان البركاني=ووزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك.

إقرأ أيضاً  مجلس الأمن يفرض عقوبات جديدة على قيادات حوثية

اللقاءات هي الأولى منذ تعيين الأمم المتحدة الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ مبعوثًا أمميًا إلى اليمن خلفا للدبلوماسي البريطاني مارتن غريفيث، الذي يشغل حاليا منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق حالات الطوارئ.

وتأتي تحركات غروندبرغ بهدف احياء المساعي السياسية للتوصل إلى حل لوقف الحرب الدائرة في اليمن، والتي خلفت أسواء أزمة إنسانية في العالم، كما تصفها الأمم المتحدة.

وغروندبرغ رابع مبعوث أممي إلى اليمن منذ العام 2011، ويتولى مهامه في الوقت الذي يبدو الصراع في البلاد أكثر اشتعالا من أي وقت مضى.

ومنذ أواخر 2014، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، وتسببت الحرب في مقتل حوالي 130 ألف شخص، من بينهم أكثر من 13 ألف مدني قتلوا في هجمات مستهدفة، وفقا لمشروع موقع النزاع المسلح والحدث.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة