fbpx

لحج.. تزايد حالات حمى الضنك بردفان

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

لحج – صلاح بن غالب

سجل مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية ردفان بمحافظة لحج (جنوب اليمن) تزايدا حادا في حالات الإصابة بالحميات، خلال أقل من شهر واحد.

وأوضح مدير عام المكتب الدكتور عبدالله هادي المنصب لـ “المشاهد” أن مستشفى ردفان العام بمركز المديرية استقبل خلال سبتمبر/آيلول الجاري 50 حالة مؤكدة مصابة بحمى الضنك، عبر الفحص السريع.

وأضاف المنصب أن عدد الحالات المشتبة خلال الشهر نفسه بلغت 70 حالة.

منوهاً أن هناك إصابات كثيرة بحميات أخرى غير معروفة وصلت إلى المرافق الصحية، أو تم الابلاغ عنه، بالإضافة إلى حالات كثيرة مصابة لم يتم الابلاغ عنها.

وأشار المنصب إلى أن أمطار غزيرة التي هطلت خلال الأسابيع الماضية، وما أسفرت عنه من مستنقعات مائية وحفريات؛ وفّرت بيئة خصبة لتوالد وتكاثر البعوض الناقل للمرض.

إقرأ أيضاً  التحالف: انسحابات الحديدة تتماشى مع خططنا

وطالب مدير مكتب الصحة بمديرية ردفان عبر مذكرة رسمية اطلع عليها “المشاهد” الجهات الصحية بالمحافظة والمنظمات الداعمة بالقطاع الصحي إلى سرعة اتخاذ حلول وإجراءات عاجلة؛ للحد من انتشار المرض والقضاء على بؤر تكاثره، قبل أن يستفحل ويتحول إلى وباء.

يأتي ذلك في ظل ضعف النظام الصحي وشحة الإمكانيات لأغلب المستشفيات والمؤسسات والمراكز الصحية في المديرية.

يذكر أن أمراض الحميات، وعلى رأسها الملاريا وحمى الضنك تنتشر أكثر في مناطق الأرياف والقرى، التي لا تحظى ببنية تحتية منتسبة لمياه الشرب؛ مما يدفع الأهالي إلى خزن المياه في أوعية غير صالحة؛ ما يؤدي لانتشار الأوبئة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة