fbpx

طلاب يمنيون يبتكرون روبوتا لطلاء الأرصفة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

صنعاء – سحر علوان

أطلق مجموعة من مهندسي الميكاترونكس بأمانة العاصمة يوم وبوت طلاء الارصفة ” pavement marking Tele robot “.

حيث يعد هذا الإختراع الأول من نوعه عالمياً، ويتم التحكم به وتوجيهه إلى المكان المحدد عن طريق الهاتف، ويتم تشغيله بشكل اوتوماتيكي ليقوم الروبوت بحساب المسافة المحددة بينه وبين الرصيف لبدء عملية طلاء الارصفة.

ويستشعر الروبوت نقطة البدء والانتهاء مع تزويده بمجموعة من الحساسات والمستشعرات الجانبية لمواجهة أي صعوبات أو عوائق تواجهه أثناء تنفيذ العمل.

كما يمتلك الروبوت القدرة على الإلتفاف مع الرصيف والتوقف الطارئ عند مواجهة أي صعوبات للروبوت.

ونفذ هذا الاختراع مجموعة من طلاب ومهندسي الميكاترونكس كمشروع تخرجهم لنيل درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات.

والطلاب المتخرجون هم: م. إلياس ناصر المجيدي، م. امير هشام الذبحاني، م. حمزة عبد الله نجاد، م. جميل جمال المرقب، م. عبد الله شرف محمد.

وفي حديث ل “المشاهد” قال م. إلياس ناصر المجيدي إنه واجه مع زملائه مجموعة من الصعوبات أثناء تنفيذ الاختراع، منها أن الابتكار من جهودهم الشخصية والذاتية، وعدم وجود أي دعم لهم.

إقرأ أيضاً  دعم أممي لليمن بقيمة 45 مليون دولار

مضيفا عدم حصولهم على الأجهزة والمعدات اللازمة لقيام الروبوت بالعمل على أكمل وجه، وذلك نتيجه انعدامها في السوق المحلي، داعياً رجال المال والأعمال لدعم هذا الاختراع ليتم تطويره بشكل أكبر.

كما أضاف إلياس أن هذا العمل المبدئي للروبوت قابل للتطوير خلال الفترة المقبلة ليرتبط عبر تقنية الذكاء الاصطناعي وعبر نظام الطاقة الشمسية ومجموعة من التطويرات الجبارة التي سينفذها فريق العمل خلال الأيام القادمة.

يذكر أن فريق العمل قام بهذا الابتكار كون عملية طلاء الأصفة تتطلب جهود من الأيادي العاملة، بالإضافة للوقت وإغلاق عدد من الطرقات والازدحام المروري أثناء تنفيذ العمل، وعدد من المخاطر والاصابات التي يتعرض لها العمال خلال عملية الطلاء؛ ليقوم الروبوت بحل وجميع هذا المشاكل.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة